الخميس 7 يوليو 2022
موقع 24 الإخباري

اسرائيل تشكّك بصدق نوايا تركيا حول إعادة العلاقات

وزيرا الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو والإسرائيلي يائير لابيد.(هآرتس)
وزيرا الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو والإسرائيلي يائير لابيد.(هآرتس)
تعليقًا على زيارة وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو لاسرائيل، أشارت صحيفة "هآرتس" العبرية إلى أن الشكوك لا تزال تساور تل أبيب حول الجهود التركية الرامية إلى إعادة تأهيل العلاقات الثنائية، وأن الحكومة الاسرائيلية ترفض الالتزام بإعادة السفيرين في الفترة المقبلة.

تل أبيب تعتقد أن تركيا، التي تتمتع بعلاقات جيدة مع إيران، تفضل عدم لفت الأنظار إلى هذا الأمر، وأنها لن تضع نفسها رأس حربة ضد النظام في طهران
وكشفت الصحيفة أن الساسة الاسرائيليين يخشون من تقلّبات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، خاصة في ما يتعلق بتأييده للقضية الفلسطينية، ما قد يقود إلى أزمة أخرى بعد تبادل السفراء مباشرة.

وقف أنشطة "حماس"
وأكدت أن أحد المطالب الرئيسية لإسرائيل قبل تعزيز العلاقات، هو أن تعمل أنقرة بجدية أكبر لوقف أنشطة "حماس" في تركيا، وأن تتخذ موقفاً متشدداً حيال أعمالها ضد الإسرائيليين.

الوجود الإيراني في سوريا
وبينما تريد إسرائيل وتركيا تعزيز التنسيق مع بعضهما عندما يتعلق الأمر بهجماتهما في سوريا، حيث يرى كلاهما في الوجود الإيراني في سوريا تهديدًا لاستقرارهما، أوضحت الصحيفة أن تل أبيب تعتقد أن تركيا، التي تتمتع بعلاقات جيدة مع إيران، تفضل عدم لفت الأنظار إلى هذا الأمر، وأنها لن تضع نفسها رأس حربة ضد النظام في طهران.

خط أنابيب غاز بين البلدين
وأشارت إلى أن الطرفين يناقشان مبادرة لمد خط أنابيب غاز بين البلدين، إلا أن الحكومة الاسرائيلية أوضحت أن مثل هذا المشروع، الذي يتطلب استثمارات طويلة الأجل، لن يتم إطلاقه إلا بعد أن يقتنع المسؤولون الاسرائيليون بأن العلاقات مع تركيا قد استقرت. 
T+ T T-