مستوطنون متطرفون يقتحمون المسجد الأقصى بحراسة القوات الإسرائيلية (أرشيف)
مستوطنون متطرفون يقتحمون المسجد الأقصى بحراسة القوات الإسرائيلية (أرشيف)
الخميس 26 مايو 2022 / 12:27

محكمة إسرائيلية تلغي حكماً يسمح بصلاة اليهود في المسجد الأقصى

ألغت محكمة استئناف إسرائيلية أمس الأربعاء حكماً أصدره قاضي محكمة جزئية أثار غضباً فلسطينياً بالتشكيك في مدى قانونية منع اليهود من الصلاة في حرم المسجد الأقصى، فيما حذرت الولايات المتحدة مواطنيها من التوجه إلى تلك المنطقة.

وكانت محكمة الصلح الإسرائيلي أصدرت حكماً أولياً يسمح للمستوطنين اليهود بأداء الصلوات التلمودية بصوت عالٍ وما يشبه "الركوع" أثناء الاقتحامات اليومية للمسجد الأقصى، ونص قرار المحكمة على أن جملة "شيماع يسرائيل" وتعني: "اسمع يا إسرائيل" والانحناء على الأرض داخل المسجد، أمر لا يمكن تجريمه.

وفي ظل "الوضع القائم" المستمر منذ عقود، لا تسمح إسرائيل لليهود بالزيارة إلا بشرط الامتناع عن ممارسة الشعائر الدينية.

وطعن 3 شبان يهود على قرار الشرطة منعهم من دخول البلدة القديمة لمدة 15 يوماً بسبب أدائهم طقوساً يهودية داخل الحرم. وقضت محكمة الأحد الماضي بأن أفعالهم لم تشكل انتهاكاً للأمن.

وأدى ذلك إلى احتجاجات من القيادة الفلسطينية وتهديدات من فصائل فلسطينية مسلحة وتعهد من إسرائيل بأن يتم الحفاظ على الوضع الراهن.

كما أثارت مسيرة الأعلام التي يخطط لها القوميون في إسرائيل في البلدة القديمة في 29 مايو (أيار) التوترات. وأقامت دعوى استئناف أمس أمام محكمة القدس الجزئية والتي أيدت قرار المنع.

وقالت القاضية آينات أفمان مولر في حكمها "لا يمكن المغالاة في تقدير الحساسية الخاصة لجبل الهيكل" مستخدمة الاسم العبري لموقع المسجد الأقصى.

وأضافت أن الحق في حرية ممارسة الشعائر اليهودية هناك "ليس مطلقاً ويجب أن تجبه المصالح الأخرى ومنها الحفاظ على النظام العام".

وقال محامي المتهمين ناتي روم في تصريح لرويترز "من الغريب والمؤسف أنه في القرن الحادي والعشرين، في بلد يهودي وديمقراطي، ستتضرر حقوق الإنسان الأساسية لليهود بشدة".

وتزايد عدد زيارات اليهود لحرم المسجد الأقصى، بما في ذلك خلال شهر رمضان الذي تزامن هذا العام مع عيد الفصح اليهودي، مما أثار غضب الفلسطينيين.

كما أعرب الأردن، الذي يتولى الوصاية على المقدسات الإسلامية في القدس، عن قلقه.

وحثت السفارة الأمريكية في القدس مواطنيها على توخي الحيطة أمس الأربعاء، محذرة موظفي الحكومة الأمريكية وعائلاتهم "من دخول البلدة القديمة في أي وقت الأحد المقبل".