الأحد 26 يونيو 2022
موقع 24 الإخباري

مرصد حقوقي يدعو إلى العمل لإنهاء حصار تعز اليمنية

أحياء دمرتها الاشتباكات في تعز (أرشيف)
أحياء دمرتها الاشتباكات في تعز (أرشيف)
دعا المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، اليوم الخميس، إلى العمل على نحو جاد وسريع لإنهاء حصار مدينة تعز جنوب غربي اليمن.

وشدد المرصد الحقوقي الدولي، الذي يتخذ من جنيف مقرا له في بيان صحفي، على ضرورة اتخاذ جميع الخطوات الممكنة للحد من معاناة ملايين اليمنيين الذين يعيشون في تعز.

وقال المرصد إن "الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها السكان في تعز تحتّم على أطراف النزاع والأمم المتحدة إيلاء قضية فك حصار المدينة أهمية قصوى في التفاهمات الجارية، وخصوصًا في ظل الهدنة القائمة".

وأعرب المرصد "عن أمله في أن تسهم المحادثات المباشرة التي بدأت مساء أمس الأربعاء في العاصمة الأردنية عمّان بين وفدي الحكومة اليمنية وميليشيا الحوثي الانقلابية في فتح الطرق والمعابر في تعز وبقية المناطق، وتمكين السكان من ممارسة حقهم في حرية الحركة والتنقل".

كما شدد "على ضرورة التوافق على تمديد الهدنة الجارية لإفساح المجال أمام تطبيق مزيد من الخطوات التي نصّ عليها اتفاق الهدنة، والتي من شأنها أن تُسهم في خفض التصعيد، وتخفّف من حدة الأزمة الإنسانية التي تعاني منها البلاد بسبب النزاع".

وكانت الأمم المتحدة أعلنت، الأربعاء، عن بدء مشاورات بين الحكومة اليمنية وجماعة الحوثي حول فتح طرق مدينة تعز، في العاصمة الأردنية عمان.

وفي بداية أبريل(نيسان) الماضي، أعلنت الأمم المتحدة عن سريان هدنة في اليمن،  لمدة شهرين قابلة للتمديد، ومن أبرز بنودها فتح جميع الطرق في تعز.
T+ T T-