صورة للعقيد الإيراني خدائي (أرشيف)
صورة للعقيد الإيراني خدائي (أرشيف)
الخميس 26 مايو 2022 / 19:24

وول ستريت جورنال: خدائي متورط في مؤامرة لاغتيال ديبلوماسي إسرائيلي وضابط أمريكي

نسبت صحيفة "وول ستريت جورنال" إلى أشخاص مطلعين أن العقيد حسن صياد خدائي من "الحرس الثوري" والذي قتل بالرصاص خارج منزله في طهران، قاد جهود التنظيم الإيراني لاغتيال معارضين لطهران في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك مؤامرات فاشلة لقتل دبلوماسي إسرائيلي وجنرال أمريكي ومفكر فرنسي.

عندما أعلنت إسرائيل أن إيران تحاول تنفيذ عمليات اغتيال في جميع أنحاء العالم، استشهدت باعتراف مسجل لإيراني يُدعى منصور رسولي قالت إسرائيل إنه اعترف بالتخطيط لهجمات على الجنرال الأمريكي والدبلوماسي الإسرائيلي وبرنار هنري ليفي

وقالت المصادر إن خدائي خطط لعمليات خطف وقتل لصالح "الوحدة 840" التابعة لـ"فيلق القدس"، وجند عملاء لتنفيذ عمليات على مستوى العالم، بما في ذلك في كولومبيا وقبرص، معظمها ضد أهداف إسرائيلية، لكنها تستهدف أيضاً أشخاصاً من دول أخرى تعتبرها إيران معادية.

وتورط خدائي في مؤامرة فاشلة لقتل رجال أعمال إسرائيليين في قبرص في خريف عام 2021، بحسب بعض الأشخاص. وألقت السلطات القبرصية القبض على مواطن أذري عثر بحوزته على مسدس، في إطار المؤامرة المزعومة.

وأفادت وكالة "أسوشيتد برس" أن المشتبه فيه نفى هذه المزاعم وسيمثل للمحاكمة. ونفت إيران أي دور لها في الحادث.

ولفت بعض الأشخاص المطلعين على الأمر إلى أنهم لا يعرفون ما إذا كان أي من العمليات التي يعتقد أن خدائي خطط لها، قد أسفرت عن مقتل أي شخص مستهدف. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن مقتله.

ودعت إيران، في رسالة إلى الأمم المتحدة، الأربعاء، المجتمع الدولي إلى "إدانة مثل هذه الاغتيالات الوحشية التي تستهدف مواطنين أبرياء من دول أخرى". كما وصفت الرسالة خدائي بأنه "عضو في القوات المسلحة الإيرانية لعب دوراً مهماً في مكافحة الإرهاب وداعش في المنطقة".

ديبلوماسي إسرائيلي وضابط أمريكي وكاتب فرنسي

وكان مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت أفاد في أبريل (نيسان) أن جهاز الاستخبارات الإسرائيلي "الموساد" أحبط بمساعدة منظمات استخبارات متحالفة عشرات الهجمات المماثلة خلال العام الماضي، وكلها خطط لها "الحرس الثوري" الإيراني.

وأوضح أن "الموساد" أحبط تشكيل فرق قتالية لقتل دبلوماسي إسرائيلي في تركيا وجنرال أمريكي في ألمانيا وكاتب فرنسي قال أشخاص مطلعون إنه برنار هنري ليفي.

وامتنع مسؤولون عسكريون أمريكيون عن التعليق على الخطة المزعومة لمحاولة قتل جنرال أمريكي. كذلك، رفضت وزارة الخارجية الإيرانية التعليق. ولم يرد الوفد الإيراني في الأمم المتحدة بنيويورك على طلب للتعليق.

وذكرت "وول ستريت" أنه عندما أعلنت إسرائيل أن إيران تحاول تنفيذ عمليات اغتيال في جميع أنحاء العالم، استشهدت باعتراف مسجل لإيراني يُدعى منصور رسولي قالت إسرائيل إنه اعترف بالتخطيط لهجمات على الجنرال الأمريكي والدبلوماسي الإسرائيلي وبرنار هنري ليفي. وفي مقطع فيديو لاحق، نفى رسولي أي تورط له، قائلاً إنه تعرض للخطف والتعذيب وأجبر على الاعتراف بتورطه في مؤامرات الاغتيال.

واتهم الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي الاثنين "الغطرسة العالمية" بمقتل خدائي، وهو مصطلح يُطلق عادة على الولايات المتحدة، التي تتهمها إيران بدعم الأعمال العدائية من أعدائها مثل إسرائيل. وقال رئيسي في التلفزيون الرسمي يوم الاثنين: "ليس لدي شك في أن الانتقام من الدم الطاهر لهذا الشهيد على أيدي المجرمين أمر لا مفر منه".