الخميس 30 يونيو 2022
موقع 24 الإخباري

بريطانيا: على الغرب ضمان خسارة بوتين في أوكرانيا

وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس (أرشيف)
وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس (أرشيف)
قالت وزيرة الخارجية البريطانية ليز تراس اليوم الخميس، إن الغرب يجب أن يضمن هزيمة الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوكرانيا وأن يواصل دعم كييف بدون أي تراجع.

وحذّرت تراس أمام صحافيين في ساراييفو بعد لقاء مع نظيرتها البوسنية بيسيرا توركوفيتش، من "تقديم حلّ وسط أو استرضاء لبوتين".

وأضافت "يتعلّق الأمر بأن نحفر عميقاً في مواردنا الخاصة وليس أن نتراجع، مع مواصلة إمداد أوكرانيا بالأسلحة التي تحتاج اليها للانتصار واستعادة وحدة أراضيها وسيادتها".

وتابعت "علينا ضمان أن يخسر بوتين في أوكرانيا وأن تنتصر أوكرانيا، وألّا يُسمح بعد الآن بأن يهدد العدوان الروسي السلام في أوروبا".

وفي إشارة إلى الحرب العرقية التي هزّت البوسنة في تسعينات القرن الماضي والتي أودت بنحو مئة ألف شخص، حذرت تراس من المؤشرات الحالية الى تدخل روسيا في البوسنة والهرسك والذي قد "يُغرقنا مجدداً في أيام مظلمة"، وقالت "يجب وقف ذلك"، متعهّدة دعم المملكة المتحدة لتجنب حصول ذلك.

وتسعى المملكة المتحدة إلى ضمان مئة مليون دولار من الاستثمارات المدعومة من المملكة المتحدة في غرب البلقان بحلول العام 2025، بحسب تراس.

ومنذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير(شباط) الماضي، ازدادت المخاوف من تصاعد التوتر في منطقة البلقان المضطربة والمتأرجحة بين الشرق والغرب وحيث تسعى روسيا إلى تعزيز نفوذها.
T+ T T-