آليات للجيش التركي قرب الحدود مع سوريا (أرشيف)
آليات للجيش التركي قرب الحدود مع سوريا (أرشيف)
الخميس 26 مايو 2022 / 23:58

تركيا تدرس إطلاق عمليات عسكرية جديدة في سوريا والعراق

عقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اجتماعاً لمجلس الأمن القومي الخميس، تناول "عمليات عبر الحدود" جارية وأخرى "ستطلق" ضد المنظمات "الإرهابية" ومن بينها حزب العمال الكردستاني.

ينفذ الجيش التركي عملية في شمال العراق منذ منتصف أبريل (نيسان) الماضي، تستهدف مواقع لحزب العمال الكردستاني، وكشف اردوغان منذ الإثنين أنه يدرس إطلاق عملية مماثلة في شمال سوريا.

وبحسب بيان صادر عن الرئاسة "تم تقديم المعلومات ومناقشة إجراءات إضافية بخصوص العمليات الجارية في البلاد وخارج حدودنا ضد التنظيمات الإرهابية، حزب العمال الكردستاني، واتحاد مجتمعات كردستان- حزب الاتحاد الديموقراطي، وحدات حماية الشعب، فيتو (حركة غولن)، وداعش، وكل أنواع التهديدات لوحدتنا الوطنية".

و"فيتو" هي التسمية التركية الرسمية للحركة التي يقودها الداعية فتح الله غولن المقيم في الولايات المتحدة وتتهمه أنقرة بالوقوف وراء محاولة الانقلاب العسكري عام 2016.

وشدد بيان الرئاسة التركية على أن "العمليات الجارية والتي ستطلق لتخليص حدودنا الجنوبية من التهديد الإرهابي لا تستهدف بأي حال وحدة أراضي جيراننا وهي ناتجة من متطلبات أمننا القومي".

ومن بين أهداف العمليات المقررة استهداف الحركات الكردية التي تصنّفها أنقرة "إرهابية".

وتعارض تركيا منذ أسبوعين منح السويد وفنلندا عضوية حلف شمال الأطلسي متهمة البلدين ب"استضافة" نشطائها، ولا سيما من حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب.

وإثر اجتماع في أنقرة الأربعاء مع وفدين دبلوماسيين من الدولتين الاسكندنافيتين، أكدت الرئاسة التركية مجددا رفضها منحهما عضوية الحلف ما لم "يحرز تقدم ملموس" في ما يتعلق بمخاوفها الأمنية.