تعبيرية
تعبيرية
الجمعة 27 مايو 2022 / 12:26

3 طرق يساعد من خلالها حمض الساليسيليك في علاج حب الشباب

24: - يوسف محمد

في المعركة الدائمة ضد حب الشباب والرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والجلد المحتقن، هناك بعض المكونات التي تعمل بفعالية فائقة، ويعد حمض الساليسيليك في مقدمة هذه المكونات.

يتواجد حمص الساليسيليك، بطريقة أو بأخرى في المنتجات التي تتمتع بسمعة طيبة في سوق العناية بالبشرة. ويشتق هذا الحمض بشكل طبيعي من لحاء شجرة الصفصاف وهو عضو في عائلة أحماض بيتا هيدروكسي المشهورة بتقشير البشرة.

التركيب الكيميائي لهذا الحمض يجعله أكثر قابلية للذوبان في الزيت حتى يتمكن من اختراق مسام الجلد بعمق ويعمل بشكل فعال.
فيما يلي ثلاث فوائد ينطوي عليها حمض الساليسيليك، بحسب ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

1. التخلص من الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور

نظرًا لأنه يمكن أن يتغلغل بعمق، فإن حمض الساليسيليك هو مكون فعال رائع لإذابة الرؤوس السوداء والرؤوس البيضاء والبثور المليئة بالصديد والتي تحدث عندما تسد خلايا الجلد الميتة بصيلات الجلد. يساعد حمض الساليسيليك في تفكيك الخلايا الميتة والتخلص من جميع الأمراض السيئة. كما أنه يقلل من إنتاج الدهون إلى مستوى معين، وبالتالي يساهم في نهاية المطاف في تقليل الأضرار.

2. يقشر الجلد إلى أعلى مستوى
يعتبر حمض الساليسيليك مثالياً لتقشير الجلد، حيث يمكن أن يتسبب بتليين وتقشير الطبقة العليا من خلايا الجلد ليكشف عن بشرة أكثر نقاوة وصحة وغير محتقنة.




3. مضاد للبكتيريا ومضاد للالتهابات
حب الشباب يسببه عمل بكتريا سيئة تسمى "بي آكنيز". عندما تحاصَر هذه البكتيريا داخل المسام المسدودة، فإنها تلحق الضرر بالجلد، مما يؤدي إلى ظهور بثور مملوءة بالصديد والتهاب الجلد. وهكذا يساعد حمض الساليسيليك عن طريق فتح المسام والعمل على البكتيريا على التخلص من البثور وتنقية البشرة من الميكروبات.



ما تأثير تكرار استخدام حمض الساليسيليك؟
تعتبر المنتجات التي تحتوي على حمض الساليسيليك آمنة للاستخدام يوميًا لأنواع البشرة الدهنية المعرضة لحب الشباب إذا تم استخدامها حسب التوجيهات وإذا كانت بشرتك تتحملها. إذا كان نوع بشرتك جافًا أو حساسًا، فمن المرجح أن يسبب حمض الساليسيليك بعض التهيج، لذلك عند البدء باستخدام منتج جديد قائم على حمض الساليسيليك، يُنصح بشدة أن تبدأ باستخدام المنتج ببطء كل يومين، ثم ابدأ باستخدامه يوميًا بمجرد أن تعرف كيف تتفاعل بشرتك مع المكون.