وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس مع جنود بلادها في لاتفيا (أرشيف)
وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس مع جنود بلادها في لاتفيا (أرشيف)
السبت 28 مايو 2022 / 20:10

إسبانيا تعزز ناتو في لاتفيا بـ100 جندي وبصواريخ أرض جو

تعتزم إسبانيا إرسال بطارية صواريخ أرض جو إلى لاتفيا وتعزيز انتشارها العسكري في إطار قوات الأطلسي في البلاد بـ100 عسكري، سينضمون إلى نحو 500 آخرين منتشرين هناك، وفق ما نقلت السبت صحيفة "إل باييس".

وأوردت الصحيفة أن وزارة الدفاع الإسبانية "تعتزم نشر بطارية صواريخ أرض جو من نوع ناسامس" النروجية المتقدمة، في وقت يسعى فيه الأطلسي إلى تعزيز انتشاره في البلطيق، في مواجهة الغزو الروسي لأوكرانيا.

وتعليقا على التقرير قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارغاريتا روبليس للتلفزيون الإسباني إن "التزامنا تجاه حلف شمال الأطلسي كامل".

وتابعت "لدينا راهنا قوات في لاتفيا وفي ليتوانيا، سفننا منتشرة في المتوسط"، مشددةً على "الجاهزية القصوى" لمدريد لتعزيز مساهمتها في عرض الحلف العسكري الغربي قوته في إطار الجهود لأي توغلات روسية محتملة في منطقة نفوذ الاتحاد السوفييتي السابق.

وجاءت تصريحات روبليس خلال حضورها عرضا عسكريا بمناسبة يوم القوات المسلحة في مدينة هويسكا في شمال إسبانيا، قبل الذكرى الأربعين لانضمام المملكة إلى الحلف في 30 مايو (آيار) 1982.

وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا، أعلنت إسبانيا نشر 150 عسكرياً إضافيين في لاتفيا لتعزيز 350 جندياً ينتشرون هناك منذ 2017 في إطار استجابة الحلف لضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية في  2014، بنشر قوات مقاتلة في الجانب الشرقي للتحالف.

وبعد الغزو الروسي لأوكرانيا تعهدت مدريد بإمداد كييف بعتاد عسكري هجومي، بعدما اكتفت بوعد بتوفير دعم عسكري في إطار حزمة مساعدات من الاتحاد الاوروبي.

وقالت روبليس: "بدفاعنا عن أوكرانيا، ندافع عن قيمنا الديموقراطية"، مشيرةً إلى أن مدريد بخطوتها هذه تتصدى لـ"الأعمال الوحشية" للنظام الروسي.