الثلاثاء 7 يونيو 2022 / 16:45

بدء الدورة السابعة لملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي

تحت شعار (رواد مجددون في 100 عام 1922-2022) انطلقت الدورة السابعة من ملتقى القاهرة الدولي لفنون الخط العربي اليوم الاثنين في قصر الفنون بساحة الأوبرا المصرية.

تأتي إقامة الملتقى هذا العام بالتزامن مع مئوية تأسيس مدرسة تحسين الخطوط الملكية بالقاهرة عام 1922 في عهد الملك فؤاد الأول.

وتحمل الدورة اسمي الخطاطين المصريين محمد وعبد العزيز حسن أبو الخير.

الملتقى ينظمه صندوق التنمية الثقافية بالتعاون مع الجمعية المصرية العامة للخط العربي وقطاع الفنون التشكيلية بوزارة الثقافة، ويجمع أعمال 63 فنانا مصريا و27 فنانا أجنبيا من صربيا والصين وتونس وباكستان والعراق واليابان وتايلاند والجزائر وإندونيسيا وليبيا واليمن وأفغانستان والهند وأوزبكستان ونيجيريا.

وهذه أول دورة يعقدها الملتقى بعد نجاح مسعى مجموعة من الدول العربية في إدراج الخط العربي على قائمة منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) للتراث الثقافي غير المادي للبشرية في ديسمبر كانون الأول 2021.
يشمل برنامج الملتقى الممتد حتى 20 يونيو (حزيران) ندوة علمية يشارك فيها نخبة من الخبراء والمتخصصين والممارسين برئاسة قوميسير عام الملتقى محمد بغدادي إضافة إلى ثلاث ورش عمل.

ويكرم الملتقى هذا العام أستاذة العادات والمعتقدات والمعارف الشعبية بالمعهد العالي للفنون الشعبية نهلة عبد الله إمام، ورئيس شعبة فن الخط العربي بأكاديمية الفنون التقليدية في الدار البيضاء عبد الرحيم كولين، والمشرف الفني على مدرسة الخطوط العربية بالقاهرة سعد غزال.

كما يحتفي بمجموعة من ضيوف الشرف في مقدمتهم الخبير بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) أحمدو محمد حبيبي من موريتانيا، وأستاذ التاريخ والفنون الإسلامية رفعت محمد البوايزه الخطاط من الأردن، وفنان الخط العربي قوري يوسف قدوري من الهند، وفنان الخط العربي عبد العزيز الدحيم من السعودية.