الأحد 14 أغسطس 2022
موقع 24 الإخباري

كذبات مقبولة وأخرى مدمرة للحياة الزوجية

تعبيرية
تعبيرية
في حين أن الكذب ليس بالتأكيد سمة مرغوبة في العلاقات، فإن هنالك بعض أنواع الكذب التي يمكن أن تكون مقبولة وتساعد على تقوية العلاقة الزوجية، وأنواع أخرى من الكذب غير مقبولة على الإطلاق وتساهم في تدمير العلاقة الزوجية.

في حديثها إلى صحيفة ديلي ميل، كشفت جيسيكا ألدرسون، خبيرة العلاقات ومقرها لندن، عن أنواع الكذب الذي يمكن أن يكون مقبولاً، والأنواع الغير مقبولة، على النحو التالي:

الكذب بشأن المال
قالت جيسيكا: "الكذبة الأكثر شيوعًا في العلاقات تتعلق بالإنفاق. تعتبر الموارد المالية أحد الأسباب الرئيسية للتوتر في العلاقات لأن الناس غالبًا ما يكون لديهم آراء قوية حول المال. عادة ما تكون الأسباب التي تجعل الناس يكذبون بشأن المال مرتبطة بمشاعر الذنب والسيطرة والخوف”

"في بعض الحالات، يريد الناس الاحتفاظ بأموالهم بعيداً عن شركائهم لأسباب عملية لأنهم يعلمون بأنهم لن يستمروا مع بعضهم لفترة طويلة، ولكن إذا كنت تنوي البقاء مع الشريك إلى الأبد، فإن الكذب المستمر بشأن المال يمكن أن يؤدي إلى انهيار الثقة بينكما”

الكذب حول ما تريده في المستقبل
بحسب جيسيكا، لا يميل الناس كثيراً إلى الكذب بشأن الأشياء الأكبر في العلاقات مثل خططهم ورغباتهم المستقبلية، مثل شراء عقار أو تكوين أسرة. ومع ذلك، من المهم أن تكون صريحًا بشأن ما تريد، وألا تفكر في الكذب بشأن ذلك لأن ذلك سيؤدي إلى مشاكل مستقبلية كثيرة مع الشريك.

الكذب بشأن ما تفعله أو مكان وجودك
قالت جيسيكا: 'في العلاقات الصحية، لا داعي أبدًا للكذب بشأن مكانك. بالطبع، الاستقلال في العلاقة أمر مهم ولا يجب عليك إخبار شريكك بمكانك في كل دقيقة من اليوم، لكن الكذب بشأن موقعك هو قصة مختلفة."
إذا شعرت بالحاجة إلى الكذب، فمن المحتمل أنك تفعل شيئًا تعرف أن شريكك لن يكون سعيدًا به، وقد يزيد هذا من التوتر في علاقتكما ويؤدي إلى نتائج لا يحمد عقباها.

الكذب بشأن السعادة في العلاقة
قالت جيسيكا: "بعض الناس يكذبون على أنفسهم، وعلى الآخرين، بالقول إنهم سعداء في علاقتهم عندما لا يكونون كذلك لأنهم يخشون أن يكونوا بمفردهم. الانفصال يمكن أن يكون مدمرًا ومن أجل تجنب أو تأخير هذه المحنة، يمكن أن ينتهي بنا الأمر بالكذب والتظاهر بأننا سعداء عندما لا نكون كذلك. ولكن هذا يجعل الوضع أسوأ”

وأضافت: “إذا كنت تتظاهر بالسعادة في علاقة ما، فأنت بحاجة إلى اتخاذ قرار صعب بشأن ما إذا كنت ستذهب في طريقك المنفصل أو تحاول العمل على حل المشاكل مع شريكك”
T+ T T-