اللوحة لتي أثارت غضب إسرائيل في المعرض الألماني (تويتر)
اللوحة لتي أثارت غضب إسرائيل في المعرض الألماني (تويتر)
الإثنين 20 يونيو 2022 / 21:21

سفارة إسرائيل في برلين تطالب بإزالة لوحة عن الموساد من معرض فني "على الفور"

طالبت السفارة الإسرائيلية في العاصمة الألمانية برلين بإزالة لوحة عن الموساد من معرض "دوكومنتا" الفني الألماني في مدينة كاسل، على الفور.

وقالت السفارة الإسرائيلية اليوم الإثنين: "نحن غاضبون من العناصر المعادية للسامية التي تعرض في النسخة الـ15 من معرض دوكومنتا المقام بكاسل".

من جانبها، طالبت اللجنة اليهودية الأمريكية في برلين بإقالة المديرة التنفيذية لمعرض دوكومنتا زابينه شورمان. وقال مدير اللجنة ريمكو ليمهويس، إنه يجب إعفاؤها من كل مهامها "ويجب فوراً وقف معاداة السامية المعروضة علناً، وإزالة الأعمال ذات الصلة".

وأثارت اللوحة المعنية موجة من الغضب، وهي لوحة كبيرة يظهر فيها جندي بوجه خنزير يضع وشاحاً بنجمة داوود السداسية وخوذة عليها "الموساد" جهاز الاستخبارات الخارجي الإسرائيلي.

وذكرت السفارة الإسرائيلية، أن "العناصر المعروضة في بعض المعروضات تذكرنا بدعاية وزير الدعاية النازي جوزيف غوبلز، وأتباعه في فترات حالكة من التاريخ الألماني".

وقالت السفارة، إن كل الخطوط الحمراء دمرت "ويجب إزالة هذه العناصر من المعرض على الفور، فهي لا علاقة لها على الإطلاق بالتعبير الحر عن الرأي بل هي تعبير عن معاداة السامية بأسلوب قديم".

واتهم المعرض بمعاداة السامية بعد مطالبة رئيس مؤسسة "أنه فرانك" التعليمية، ميرون ميندل، مسؤولي المعرض العالمي باستبعاد هذا العمل الذي تعرضه مجموعة فناني "تارينغ بادي" الإندونيسية بدعوى أن  له دوافع معادية للسامية.

وقال ميندل اليوم: "هذا تجاوز واضح للحدود"، وأضاف ميندل، أن هذه الصور "لا تدع على الإطلاق أي مجال للتأويل، هذا تحريض معاد للسامية بشكل واضح"، وطالب بحجب العمل على الفور أو إزالته في أفضل الأحوال، وتابع أن هناك حاجة في الخطوة الثانية إلى حوار حول ما حدث، وحول البقاع السوداء في هذه النسخة من معرض "دوكومنتا".

كان ميندل يؤيد المعرض رغم الجدل الدائر منذ أشهر بعد اتهام معرض هذا العام بمعاداة السامية، وقال إنه لا يرى أن هناك معاداة للسامية لكنه انتقد غياب مواقف لفنانين يهود من إسرائيل.


وأكد ميندل اليوم أنه لا يمكن وصف المعرض برمته بمعاد للسامية "ويجب على المرء أن يفرق، بالتأكيد وقع خطأ ما، وما كان لهذا الشيء أن يحدث" مشيراً إلى أن مسؤولية مراعاة ذلك على عاتق أمناء المعرض وإدارته.

ويعد معرض "دوكومنتا" الذي يقام في كاسل منذ 1955 أهم معرض دولي للفن الحديث إلى جانب معرض بينالي في فينيسيا، ويقام المعرض كل 5 أعوام، وتستمر نسخة العام الحالي إلى 25 سبتمبر (أيلول) المقبل.