طلاء حيوي يحافظ على الأطعمة طازجة (ديلي ميل)
طلاء حيوي يحافظ على الأطعمة طازجة (ديلي ميل)
الثلاثاء 21 يونيو 2022 / 16:02

طلاء حيوي قابل للتحلل يرش على الطعام لإبقائه طازجًا لمدة أطول

24- إعداد: سامي حسين

طور باحثون من كلية روتجرز للصحة العامة طلاءًا يمكن رشه على الطعام ويقولون إنه يحافظ على المنتجات طازجة لمدة أطول بنسبة 50 في المائة.

وقال فيليب ديموكريتو، مؤلف الدراسة "لقد علمنا أننا بحاجة للتخلص من عبوات المواد الغذائية القائمة على البترول الموجودة هناك واستبدالها بشيء أكثر استدامة وقابل للتحلل البيولوجي وغير سام".

وأضاف ديموكريتو "سألنا أنفسنا في نفس الوقت، هل يمكننا تصميم عبوات طعام بوظيفة لإطالة العمر الافتراضي وتقليل هدر الطعام مع تعزيز سلامة الغذاء؟ ما توصلنا إليه هو تقنية قابلة للتطوير، تمكننا من تحويل البوليمرات الحيوية، التي يمكن اشتقاقها كجزء من اقتصاد دائري من نفايات الطعام، إلى ألياف ذكية يمكنها تغليف الطعام مباشرة. هذا جزء من الجيل الجديد، تغليف المواد الغذائية الذكية والخضراء".



وتستخدم العبوة أليافًا مصنوعة من السكريات، وهي الكربوهيدرات الأكثر وفرة في الطعام. ويتم غزل هذه الألياف من جهاز تسخين يشبه مجفف الشعر، قبل أن يتم لفها بالانكماش فوق الأطعمة بما في ذلك الأفوكادو أو شرائح اللحم.

الألياف مغطاة بزيت الزعتر وحمض الستريك والنيسين، وهي مكونات طبيعية مضادة للميكروبات تحارب التلف والكائنات الحية الدقيقة المسببة للأمراض مثل الإشريكية القولونية والليستيريا.

ولا يمكن للطلاء أن يساعد فقط في منع التلف، ولكنه قوي أيضًا بما يكفي لمنع الكدمات، وفقًا للفريق. وبمجرد أن تصبح جاهزًا لتناول الطعام، يمكن ببساطة شطف الطلاء بالماء ويتحلل في التربة في غضون ثلاثة أيام.



وأثناء الاختبار على الأفوكادو، وجد الباحثون أن الطلاء ساعد في إطالة العمر الافتراضي للفاكهة بنسبة 50 في المائة.

وبينما تقوم تقنيات إنتاج الألياف الشائعة حاليًا بتدوير الألياف بمعدل 0.01 جرام / دقيقة، يمكن لتقنية الباحثين الجديدة إنتاج ألياف بمعدل إنتاج أعلى بكثير يبلغ 0.2 جرام / دقيقة. ويأمل الفريق أن تساعد العبوة الجديدة في الجهود المبذولة للحد من استخدام البلاستيك في محلات السوبر ماركت، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.