الإثنين 15 أغسطس 2022
موقع 24 الإخباري

تعرف على أنظف 5 أنهار في العالم

تعبيرية
تعبيرية
تعتبر الأنهار واحدة من أكثر إبداعات الطبيعة روعةً وأهمية، إذ أنها لعبت دورًا حاسمًا في الحضارة الإنسانية، ونحن اليوم نعتمد كثيرًا على أنهارنا من أجل البقاء، لذلك من المهم الحفاظ عليها نظيفة وخالية من التلوث.

فيما يلي خمسة من أنظف الأنهار في العالم، بحسب ما أوردت صحيفة تايمز أوف إنديا:

نهر التايمز، لندن



يتصدر نهر التايمز في لندن مخطط أنظف نهر في العالم، ويعتبر فخر لندن ورمزها وهو خالٍ من التلوث تماماً في وقتنا الحاضر. وكان نهر التايمز قد أعلن كنهر خالٍ من الحياة في القرن التاسع عشر بعد أن شهد مستويات تلوث هائلة. كما شهد النهر أيضًا في نفس القرن، مستويات تلوث كبرى مما ساهم بتقشي مرض الكوليرا في لندن.

نهر تارا، أوروبا



يعرف أيضًا باسم جوهرة أوروبا. يتدفق نهر تارا عبر دول البلقان في الجبل الأسود والبوسنة والهرسك. وهو أحد أنظف الأنهار في العالم، لأنه محمي من قبل منظمة اليونسكو تحت التراث الطبيعي العالمي ومحمية المحيط الحيوي. في عام 2004، حاولت الحكومة بناء سد في درينا وإغراق نهر تارا. ولكن بمجرد انتشار الخبر، خرج الناس إلى الشوارع للاحتجاج، مما دفع الحكومة لإلغاء المشروع.

نهر سانت كروا، أمريكا الشمالية



هذا النهر هو أحد روافد نهر المسيسيبي ويبلغ طوله حوالي 264 كم. النهر نظيف في وقتنا الحالي، ولكنه نال نصيبه من التلوث في القرن التاسع عشر، حيث كان يعرف بأنه أحد أكثر الأنهار قذارة، وقد غمرته نفايات الخشب حيث كان يستخدم كوسيلة للنقل في ذلك الوقت. هذا دمر التنوع البيولوجي الغني للنهر. في وقت لاحق، في القرن العشرين، أدرك السكان الأصليون أهمية النهر وغيروه تمامًا. حاليًا، يساعد النهر في توليد محطة كهرومائية تزود مينيابوليس بالطاقة.

نهر داوكي، الهند



يُعرف أيضًا باسم نهر أومنغوت، ويتدفق في ميغالايا. في عام 2021، وصل النهر إلى قائمة أنظف الأنهار في العالم. أعرب العالم عن تقديره لجهود سكان ميغالايا في الحفاظ على نظافة النهر الذي يقع على بعد حوالي 100 كيلومتر من شيلونج.

نهر تورن، أوروبا



يتدفق النهر عبر السويد وفنلندا وهو رائع الجمال يفوق الخيال. لكونه أحد أنظف الأنهار في العالم، يعد النهر أيضًا نقطة جذب سياحي رئيسية الآن. كما أنه يعمل كحدود بين السويد وفنلندا. 
T+ T T-