الخميس 7 يوليو 2022
موقع 24 الإخباري

بريطانيا تعين مبعوثة جديدة إلى القرن الإفريقي والبحر الأحمر

المبعوثة الخاصة البريطانية الجديدة إلى القرن الأفريقي والبحر الأحمر سارة مونتغمري (أرشيف)
المبعوثة الخاصة البريطانية الجديدة إلى القرن الأفريقي والبحر الأحمر سارة مونتغمري (أرشيف)
عينت بريطانيا الدبلوماسية سارة مونتغمري مبعوثة لمنطقة القرن الإفريقي والبحر الأحمر، المنطقة الاستراتيجية التي تواجه أزمات عدة، على الصعيد الأمني والإنساني.

وستتولى المسؤولة السابقة عن قسم الخليج واليمن وإيران، في الأمن القومي سارة مونتغمري "إدارة التحرك البريطاني أمام النشاط الدولي في منطقة البحر الأحمر، والتباحث مع الفاعلين الأساسيين على ضفتي البحر الأحمر وما وراءه"، وفق بيان الحكومة البريطانية على موقعها الثلاثاء.

وعينت الولايات المتحدة مبعوثاً خاصاً للقرن الإفريقي في أبريل (نيسان) 2021 تلتها الصين في فبراير(شباط) الماضي.

وقالتت الوزيرة البريطانية لشؤون إفريقيا فيكي فورد، في البيان: "من أزمة إنسانية يواجهها القرن الأفريقي إلى تعزيز روابطنا في الخليج، تشهد علاقة المملكة المتحدة بمنطقة البحر الأحمر منعطفاً حاسماً".

يحتل القرن الإفريقي موقعاً استراتيجياً قبالة شبه الجزيرة العربية، وخليج عدن، على مفترق طرق البحر الأحمر، والمحيط الهندي.

وقال بن هانتر، محلل شؤون شرق إفريقيا في شركة "فيريسك ميبلكروفت" البريطانية للاستشارات لتقييم الأخطار، إن "تجربتها في القضايا الأمنية في الخليج تظهر أنها ستركز على البحر الأحمر".

وتعاني 3 دول في المنطقة، هي كينيا، والصومال، وإثيوبيا من أزمة إنسانية خطيرة بسبب جفاف غير مسبوق.

وتشهد إثيوبيا، اللاعب الرئيسي في المنطقة، نزاعاً مسلحاً بين الحكومة الفيدرالية والمتمردين في تيغراي منذ نوفمبر(تشرين الثاني) 2020 ونزاعات محلية مختلفة.

وأعلن المبعوث الصيني الخاص إلى القرن الإفريقي شو بينغ  في أديس أبابا، الثلاثاء، أن بلاده تريد "تأدية دور أكثر أهمية" في ضمان السلم والأمن في هذه المنطقة حيث استثمرت الصين بكثافة في البنية التحتية، وتملك قاعدة عسكرية في جيبوتي.
T+ T T-