الجمعة 1 يوليو 2022
موقع 24 الإخباري

بعد تكليفه برئاسة الحكومة...ميقاتي يدعو البرلمان لإقرار الاتفاق مع صندوق النقد لإنقاذ لبنان

رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (أرشيف)
رئيس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي (أرشيف)
دعا رئيس وزراء لبنان المكلف نجيب ميقاتي، اليوم الخميس، الفصائل السياسية المختلفة الى تنحية خلافاتها والتعاون لتخفيف الأزمة الاقتصادية والمالية في البلاد.

وفي كلمة ألقاها في القصر الرئاسي في بعبدا بعد تكليفه بتشكيل حكومة جديدة دعا ميقاتي البرلمان إلى إقرار اتفاق مع صندوق النقد الدولي في أسرع وقت ممكن.

وقال ميقاتي: "بكل صدق وإخلاص وتجرد أمد يدي إلى الجميع دون استثناء، بإرادة وطنية طيبة وصادقة. الوطن في حاجة اليوم إلى سواعدنا جميعاً. لن تنفعنا حساباتنا ومصالحنا وأنانياتنا اذا خسرنا الوطن".

وأضاف "لم نعد نملك ترف الوقت والتأخير والغرق في الشروط والمطالب. أضعنا ما يكفي من الوقت وخسرنا الكثير من فرص الدعم من الدول الشقيقة والصديقة، التي لطالما كان موقفها واحداً وواضحاً. ساعدوا أنفسكم لنساعدكم".

وحصل الملياردير السني ميقاتي على دعم 54 نائباً من أصل 128 نائباً بمن فيهم حزب الله المدعوم من إيران في مشاورات الرئيس عون.

لكن وبسبب انقسامات عميقة بين النخبة الحاكمة في لبنان، يعتقد على نطاق واسع أن ميقاتي سيجد صعوبة في تشكيل حكومة، ما سيتسبب في شلل سياسي قد يعيق الإصلاحات المتفق عليها مع صندوق النقد الدولي للإفراج عن المساعدات.

ويواصل ميقاتي الذي سبق أن شغل منصب رئيس الوزراء ثلاث مرات مهمة تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة، في عملية تستمر عادة أشهراً مع توزيع الفصائل السياسية الأدوار في الحكومة وخارجها.

وقال ميقاتي: "في هذا الصدد علينا في أسرع وقت التعاون مع المجلس النيابي الكريم لإقرار المشاريع الإصلاحية المطلوبة قبل استكمال التفاوض في المرحلة المقبلة لإنجاز الاتفاق النهائي مع صندوق النقد وبدء مسيرة التعافي الكامل".
T+ T T-