تعبيرية
تعبيرية
السبت 25 يونيو 2022 / 15:40

أليكسا تتحدث بصوت الأقارب المتوفين لتجعل الذكريات تدوم

24- إعداد: سامي حسين

قد يتمكن المساعد الصوتي أليكسا من أمازون قريبًا من تقليد أصوات الأقارب المتوفين في أحدث خطط الشركة لجعل الذكريات تدوم.

وعرضت عملاقة البيع بالتجزئة عبر الإنترنت التكنولوجيا الجديدة في مؤتمر MARS في لاس فيجاس والذي يبحث في الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي والأتمتة والروبوتات والفضاء.

وأوضح روهيت براساد، نائب رئيس شركة أليكسا للذكاء الاصطناعي في أمازون "إن هذه طريقة أمازون لتقريب الناس من أقاربهم الذين فقدوهم في جائحة فيروس كورونا"، وقال إن الخطة كانت تهدف إلى بناء ثقة أكبر في تفاعلات المستخدمين مع أليكسا من خلال وضع المزيد من الصفات الإنسانية للتعاطف والتأثير، بحسب صحيفة ميرور البريطانية.

وأضاف براساد "لقد أصبحت هذه السمات أكثر أهمية خلال الجائحة المستمرة عندما فقد الكثير منا أشخاصاَ نحبهم، وفي حين أن الذكاء الاصطناعي لا يمكنه القضاء على ألم الخسارة هذا، فإنه بالتأكيد يمكنه جعل ذكرياتهم تدوم".

وطورت أمازون بالفعل تقنية تركيب الصوت للسماح لأليكسا بتقليد أصوات المشاهير، الأمر الذي كان يتطلب في السابق من الفرد تسجيل عشرات الساعات من الصوت. وقالت الشركة إنها طورت الآن طريقة لتكرارال صوت بجودة عالية باستخدام أقل من دقيقة واحدة من الكلام المسجل.

وقال براساد إن مهندسي شركته كانوا قادرين على القيام بذلك "من خلال تأطير المشكلة على أنها مهمة تحويل صوت، وليست مهمة توليد كلام". وأضاف "نحن نعيش بلا شك في العصر الذهبي للذكاء الاصطناعي، حيث أصبحت أحلامنا وخيالنا العلمي حقيقة واقعية".