الأحد 26 يونيو 2022 / 10:42

"الداعشيات" يعزفن ويغنين

عبدالله بن بجاد العتيبي- الشرق الأوسط

شيء جميل يحدث في سجون المباحث العامة السعودية، سجناء الإرهاب وإدارة الوقت تجربة تستحق أن تروى، ونموذج مختلفٌ يسترعي الانتباه في رؤيته الفكرية والسياسية والأمنية التي يمكن للجميع الحكم عليها بمجرد معرفتها.
الحدث هو المهرجان الثالث لبرنامج إدارة الوقت مهرجان فنيٌ يشتمل على الغناء والعزف على الآلات الموسيقية وفيلم قصير ومسرحية درامية.. المغنون والمغنيات والعازفون والعازفات والممثلون والممثلات، جميعهم من سجناء تنظيمي القاعدة وداعش الإرهابيين وخلايا إيران الإرهابية، والحضور الذين امتلأ بهم المسرح لفيفٌ من الإعلاميين والفنانين والمسؤولين من جهاتٍ متعددةٍ.

فيما مضى، وقبل اثنين وثلاثين عاماً، كان كاتب هذه السطور سجيناً في نفس المكان، بتهمة تكفير الدولة وكان الترفيه الوحيد الذي نحظى به حينذاك هو إنشاد الزامل اليمني بكلمات تتغنى بالجهاد يقوم بها السجناء في غرفهم المغلقة، وقبل 7 سنواتٍ تقريباً بدأ برنامج إدارة الوقت وبدأ النموذج يتشكل ويتطوّر.

قبل سنواتٍ ثلاثٍ، زرت نفس المكان، واطلعت على سجنٍ ليس كالسجون، يسكنه نزلاء لا سجناء كما هي التسمية المعتمدة هناك، والتقيت بعازفٍ على العود وآخر على البيانو وثالث يغنّي بصوت جميل، وتجوّلت على غرف إدارة الوقت التي يقضي فيها النزلاء محكوميتهم، وهي غرفٌ جماعية فيها تجهيزاتٌ وخدماتٌ خاصةٌ تشميس خاصٌ تضمن حداً معيناً من الرفاهية في مثل هذه الظروف، ولديهم مقهى ومكتبة يجتمع فيهما أهل الغرف جميعاً، ولديهم نشاط خارج الأسوار يشمل الزراعة والحدادة والنجارة، ومرسمٌ فنيٌ، وعندهم نشرة إعلامية مطبوعةٌ يحررونها بأنفسهم، وأستوديو احترافي للتسجيلات، وكتبت لهم في مرة تلك النشرة: كنت قبلكم هنا، أتمنى لكم التوفيق.

قبل أيامٍ، وفي المهرجان، تغنّى سجناء وسجينات القاعدة وداعش ببعض الأغاني الوطنية المشهورة، وقاموا بغناء أغنية من كلماتهم وألحانهم تشيد بالوطن ومنجزاته ورؤية السعودية 2030 وجاء ذكر الرؤية في المسرحية كمشروعٍ عمليٍ طموح مع غمزٍ ساخر ممن يعتمد على رؤيا المنام لتبرير الإرهاب ويتركون رؤية الواقع التي تقود السعودية نحو المستقبل.

السؤال هنا، هل هذا كافٍ؟ هل هؤلاء الشباب والشابات صادقون في تغيرهم وتحوّلهم؟ أم أنه مجرد تعايشٍ مع ظروفهم؟ وللجواب اتجاهان؛ الاتجاه الإنساني الذي يتمنى فيه الجميع أن يكونوا صادقين ومقتنعين، والاتجاه الأمني الذي لا يثق بسهولةٍ في مثل هذه التغيرات ضمن ظرفها الطبيعي، ولكن من تحدث مع هؤلاء النزلاء لا يستطيع إنكار الحرارة التي يتحدث بها بعضهم.

المسار القانوني أساسٌ، فبعض هؤلاء قد ارتكب جرائم وشارك في عملياتٍ إرهابيةٍ وصدرت بحقهم أحكام قانونية نافذةٌ، وعليهم ضريبةٌ يدفعونها للدولة والمجتمع، وهذه لا نقاش فيها، فهم في هذا المكان تنفيذاً لتلك الأحكام ودفعاً لتلك الضريبة.

هؤلاء النزلاء هم ضحيةٌ لخطابٍ آيديولوجيٍ متطرفٍ عاث في البلاد طولاً وعرضاً وفي عقول الشباب عقوداً، وهم ضحيةٌ لنماذج مناصحة فاشلةٍ أخرجت أمثالهم سابقاً فعادوا إلى الإرهاب مجدداً، وعلى الرغم من ذلك فيمكن تناول هذا الملف برؤية أمنية سياسية واجتماعية نفسية قادرة على الفرز بين من يستحق تعجيل منحه فرصة ثانية ومن يجب أن يقضي مدة حكمه كاملة، ولكن هذه المرة من دون تدخلٍ من صنّاع التطرف ورموزه مطلقاً.

برنامج إدارة الوقت استقطب أكثر من خمسين في المائة من هؤلاء النزلاء وهي نتيجة مشجعة مقارنةٌ بالشحن الفكري والعاطفي والحماسي الذي أوصلهم لهذا المكان بدايةً، وهو برسم التطوير الدائم.

صناعة الفخر وتعزيز الهوية الوطنية وتحقيق المنجزات قادرةٌ على تغيير العقول والقلوب، ونجاحات مشاريع رؤية 2030 وبرامجها المساندة التي تملأ عقول السعوديين وقلوبهم تؤثر بهذه الدرجة أو تلك في هؤلاء أيضاً، وأذكر قبل أكثر من ثلاثة عقودٍ عندما كنت نزيلاً في هذا المكان، كان معنا ضابطٌ عراقيٌ بعثيٌ أخذ يتهجم على السعودية بكلامٍ سيئ فثارت حميةٌ وطنيةٌ لدى شباب دخل السجن أصلاً لأنه يكفّر هذه الدولة، وهذه مفارقة تحتاج التأمل.

يمكن لمن حضر هذا المهرجان أن يستوعب حجم الجهد الفكري والأمني والإنساني المبذول لإنجاحه، ولكن الناقد بصيرٌ، والمراقب ليس كمن يده في العمل رؤيةً وتخطيطاً وتنفيذاً، ففنياً، وقتُ المهرجان يمكن اختصاره إلى النصف لمزيد إتقان وتشويقٍ، وفقراته توضح ضعف الحصيلة العلمية لدى المشاركين فيه من النزلاء شرعياً ولغوياً وهذا ضعفٌ يمكن تفهمه وإدراك أسبابه، ويمكن تداركه.

في الوقت الضيق الذي تلا نهاية المهرجان تسنى لي الحديث مع عناصر الحدث عزفاً وغناءً وتمثيلاً من النزلاء ولم يكن مستغرباً أنهم يعرفونني بالاسم والكنية وقرأ عليّ أحدهم ما كتبه عنّي في كتابٍ كتبه داخل الحائر ناقداً للصحوة والإرهاب، وأنه اعتقد لفترةٍ أن مركز المسبار للدراسات والبحوث الذي شاركت في تأسيسه وإدارته في سنواتٍ سابقة هو عبارة عن حوزةٍ ليبرالية ولا يخفى ما تكتنزه هذه العبارة من أبعادٍ مذهبيةٍ وفكريةٍ وسياسيةٍ.
كان الحرص ظاهراً لدى غالبيتهم برغبةٍ صادقةٍ للحديث معي، وكنت بدوري حريصاً على ذلك، وقد استأذنت المسؤولين عن برنامج إدارة الوقت والمباحث العامة فأبدوا الترحيب بهذه الخطوة، وأحسب ولا أجزم أن بعضهم وإن اختلف معي - كما حرص بعضهم على التأكيد - إلا أنهم ربما وجدوا قدرة على فهمهم بحكم التجربة والخبرة وربما التشابه في مرحلة قديمة سابقة.

"برنامج إدارة الوقت" مشروعٌ يمثل تجربةً أمنيةً وسياسيةً متكاملة الأطراف للتعامل مع هذه الشريحة من المجتمع التي انخرطت في الإرهاب إلى أقصى حدوده، وهو يستحق أولاً الكتابة عنه ممن صنعوه فكراً ورؤية وطبقوه عملياً في سجون المباحث العامة في السعودية، ويستحق ثانياً جعله نموذجاً يحتذى به حول العالم في التعامل مع هذه الشريحة من المجتمع.

هناك نماذج عربية وإسلامية وغربية سابقة، أشهرها سجن أبو غريب وسجن غوانتنامو الأمريكيان، وهما نموذجان أثارا وما زالا يثيران الكثير من الجدل، ونتائجهما غير مُرضية وفي بعضها وخيمةٌ.

أخيراً، فالأمن أولاً بلا جدالٍ، ولكن مسؤولاً أمنياً كبيراً أكّد أنه من المهم أن يعلم هؤلاء النزلاء أنهم ليسوا مكروهين من الدولة والمجتمع وأنهم ينفذون أحكاماً قانونية، ومن المهم - بحسبه - أن يعرف الجميع الفرق بين الجريمة الغريزية والجريمة الآيديولوجية.