الأحد 26 يونيو 2022 / 15:07

بجوائز 50 مليون دولار.. ويمبلدون تنطلق الإثنين بقواعد جديدة

تنطلق غداً الإثنين، فعاليات النسخة الـ135 من بطولة إنجلترا المفتوحة "ويمبلدون" ثالث بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى في الموسم، وسط أجواء مختلفة وقواعد جديدة عن النسخ الماضية.

وجنبت قرعة هذه النسخة من البطولة كلاً من الإسباني رافائيل نادال والصربي نوفاك ديوكوفيتش المواجهة المبكرة بينهما، فلن يلتقيا إلا في المباراة النهائية حال واصل اللاعبان طريقهما في البطولة حتى النهائي.

وبرغم هذا، سيواجه كل منهما، وخاصة نادال، أكثر من اختبار صعب في طريقه لبلوغ النهائي فيما ستشهد هذه النسخة غياب المخضرم روجيه فيدرر المصنف الأول على العالم سابقاً لعدم اكتمال تعافيه حتى الآن، علماً بأنه لم يشارك في أي مباراة منذ هزيمته في دور الثمانية لبطولة ويمبلدون 2021.

وفي المقابل، تستحوذ لاعبة التنس الأمريكية سيرينا وليامز على اهتمام كبير في منافسات السيدات رغم أنها ليست مرشحة بقوة للفوز باللقب.

وتحيط الأضواء باللاعبة الأمريكية لعودتها مرة أخرى إلى حلم التتويج بلقبها الـ24 في بطولات "غراند سلام" الأربع الكبرى ومعادلة الرقم القياسي لمارغريت كورت (24 لقباً) في عدد الألقاب التي يحرزها أي لاعب أو لاعبة بالبطولات الأربع الكبرى.

وبعيداً عن المنافسة الشرسة المتوقعة على الملاعب العشبية للبطولة، ستشهد هذه النسخة بعض المتغيرات عن النسخ الماضية.

وستشهد نسخة هذا العام من البطولة جوائز مالية قياسية حيث أعلن منظمو البطولة أن جوائز هذه النسخة ستبلغ 40.35 مليون جنيه إسترليني، بزيادة 15.23% عن جوائز النسخة الماضية 2021.

ويحصل الفائز باللقب سواء على مستوى الرجال أو السيدات في منافسات الفردي على مليوني إسترليني فيما يحصل الثنائي الفائز بلقب زوجي الرجال أو السيدات على 540 ألف إسترليني والثنائي الفائز بلقب الزوجي المختلط على 124 ألف إسترليني.

وتأتي هذه الزيادة الهائلة في جوائز البطولة رغم انسحاب أحد أقدم رعاة البطولة من رعاية هذه النسخة وهو شركة روبنسونز الإنجليزية، والتي كانت ترعى البطولة منذ عام 1935.

وسيكون الروسي دانيال ميدفيديف المصنف الأول على العالم حالياً هو أبرز الغائبين عن هذه النسخة.

وفي ظل غياب لاعبي روسيا وبيلاروسيا عن هذه النسخة، قررت رابطة محترفي ومحترفات التنس أيضاً تجريد البطولة من نقاط التصنيف.

وبرغم هذا، ستترك هذه النسخة أثراً هائلاً على التصنيف العالمي للمحترفين والمحترفات، وسيكون أكثر الخاسرين هم اللاعبين الذين حققوا أفضل النتائج في نسخة العام الماضي من البطولة.

وعلى سبيل المثال، سيفقد ديوكوفيتش المتوج باللقب في 2021 جميع النقاط الـ2000 التي كان من المفترض أن يدافع عنها في هذه النسخة.

كما سيكون من أبرز الخاسرين اللاعب أو اللاعبة الذي يحرز اللقب في هذه النسخة لكونه لن يحصد أي نقاط أيضاً في التصنيف وستكون الجائزة المالية الكبيرة هي الاستفادة الأبرز له.

وللمرة الأولى في تاريخ ويمبلدون، ستقام المباريات على مدار الـ14 يوماً التي تمتد خلالها فعاليات المنافسة، ولن يتوقف اللعب في يوم الأحد الفاصل بين الأسبوعين الأول والثاني كما كان معتاداً في النسخ السابقة.

وعلى عكس ما كان في الماضي، سيسمح للاعبين البارزين بالتدريب على عشب الملعب المركزي والملعب رقم "1" قبل بدء مبارياتهم، وكان مسموحاً لهم فقط من قبل بالتدريب على الملاعب الأخرى والدخول إلى هذين الملعبين لبدء مبارياتهم فقط.