الإثنين 3 أكتوبر 2022
موقع 24 الإخباري

الحكومة اليمنية تعلن عدم إحراز تقدم في المفاوضات مع الحوثيين

المؤتمر الصحافي (وسائل إعلام يمنية)
المؤتمر الصحافي (وسائل إعلام يمنية)
أعلنت الحكومة اليمنية، المعترف بها دولياً، اليوم الأحد، عدم إحراز تقدم بالمفاوضات مع ميليشيات الحوثي حول فتح الطرق بمحافظة تعز جنوب غربي البلاد.

وأفاد رئيس فريق الحكومة اليمنية في المفاوضات حول فتح الطرق، عبدالكريم شيبان، في مؤتمر صحافي بمدينة تعز، بأن "المشاورات مع الحوثيين بخصوص فتح طرق تعز، لم تحرز أي تقدم وعادت إلى نقطة الصفر بسبب تعنت ورفض الحوثيين فك الحصار عن المحافظة المكتظة بالسكان".

وأضاف أن "جماعة الحوثي تواصل رفض تنفيذ بنود اتفاق الهدنة الإنسانية ومقترح المبعوث الأممي هانس غروندبرغ بشأن فتح الطرق في تعز المحاصرة ".

وأشار شيبان إلى أن "جماعة الحوثي، عرضت فتح طريق جبلي إلى تعز لاتستطيع أن تمر منها سيارات الدفع الرباعي، فضلا عن شاحنات المواد الغذائية".

وطالب جماعة الحوثي بفتح طريق رئيسي معروف إلى تعز، كما فتحت الحكومة ميناء الحديدة ومطار صنعاء الدولي، متهما الحوثيين بمواصلة إرسال تعزيزات عسكرية كبيرة إلى محافظة تعز رغم استمرار سريان الهدنة، وأنهم قد يعدون لمعركة كبيرة.

وحذر المسؤول اليمني من أن "الهدنة الأممية ستنهار إذا لم يضغط المجتمع الدولي على الحوثيين لفتح طرق تعز التي تحاصرها الجماعة منذ نحو 8 سنوات".

وكانت انعقدت حديثاً، مشاورات بين الحكومة اليمنية والحوثيين، في العاصمة الأردنية عمان، بشأن فتح الطرق المغلقة في تعز ومحافظات أخرى.

وقدم المبعوث الأممي هانس غروندبرغ مقترحاً ينص على فتح طرقات، بينها طريق رئيسي إلى تعز، ووافقت عليه الحكومة اليمنية، فيما قدمت جماعة الحوثي ملاحظات عليه، في إشارة إلى رفضه.

T+ T T-