الأربعاء 28 سبتمبر 2022
موقع 24 الإخباري

تدريب الرضيع على عادات النوم في الأسابيع الأولى

ينام حديثو الولادة كثيراً، لذا يمكنك توقع أن ينام طفلك لمدة تصل إلى 18 ساعة يومياً في الأسابيع القليلة الأولى و15 ساعة يومياً بحلول شهره الثالث. ومن المحتمل أن يظل مستيقظاً لأكثر من 3 أو 4 ساعات متواصلة ليلاً أو نهاراً، ويؤثر ذلك على راحتك بالطبع، إلى جانب أن دورات نوم الصغير أقصر بكثير من دورات نوم الكبار.

وينام بعض الأطفال طوال الليل عندما يبلغون 8 أسابيع، لكن من المرجح أن يتقطع نومك ليلاً. ويمكنك تطوير عادات نوم الرضيع في وقت مبكر، خلال أول 6 أسابيع.

إليك ما يساعدك:

تعرفي على العلامات التي تدل على أنه متعب خلال الأسابيع الأولى، مثل فرك العينين أو شد الأذن، يعني ذلك ضرورة وضعه في السرير، كما ستلاحظين بغريزتك علامات أخرى خاصة به.

بمجرد أن يبلغ طفلك حوالي أسبوعين من العمر، يمكنك البدء في تعليمه الفرق بين الليل والنهار. في النهار عندما يكون في حالة تأهب ينبغي اللعب معه بقدر الاستطاعة.

كما يساعد أن يكون وقت الرضاعة في النهار اجتماعياً، يتضمن الدردشة والغناء له.

وينبغي الحفاظ على إضاءة المنزل وغرفته بحيث تكون مشرقة خلال النهار، ولا ينبغي قطع الضوضاء اليومية، مثل الاستماع إلى الراديو أو تشغيل الغسالة. وإذا أومأ برأسه أثناء الرضاعة النهارية أيقظيه برفق.

 في المساء احرصي على الهدوء خاصة عند إطعامه ليلاً. وخففي الأضواء والضوضاء ولا تتحدثي معه كثيراً.

وقبل أن يتجاوز عمره 8 أسابيع يجب أن يبدأ في التمرين على أن الوقت الليلي مخصص للنوم. امنحيه فرصة ليغفو بمفرده عندما يبلغ طفلك من العمر 6 إلى 8 أسابيع، ضعيه في سريره عندما يشعر بالنعاس حتى لو كان لا يزال مستيقظاً.

 ابق معه إذا كنت ترغبين في ذلك، لكن سيكون عليك فعل نفس الشيء في كل مرة يستيقظ فيها أثناء الليل.  أما إذا تُرك وحده لينام، فسوف يتوقع ذلك أيضاً.

قد يبدو هذا غير عملي، لكن ينصح بعض الخبراء بعدم هز طفلك أو إرضاعه لينام، حتى في هذه السن المبكرة. الأمر متروك لك لتحديد نوع الروتين الأنسب لك ولطفلك. إذا كنت تريدين إنشاء نمط يمكن التنبؤ به، فعليك اتباع نفس الاستراتيجية كل ليلة. يمكن أن يتضمن الروتين تخفيض الإضاءة، أو الغناء الهادئ، أو ما يناسبك.
T+ T T-