الإثنين 27 يونيو 2022 / 15:26

كاتب ومترجم وموسيقي أوكراني يحصل على جائزة السلام لبورصة الكتاب الألماني

أعلن مجلس مؤسسة اتحاد بورصة تجارة الكتاب الألماني في فرانكفورت اليوم الاثنين منح الكاتب والمترجم والموسيقي الأوكراني سيرجي جادان جائزة السلام المقدمة من الاتحاد للعام 2022.

وذكر المجلس أن الكاتب الأوكراني تم تكريمه "لعمله الفني الممتاز وكذلك لموقفه الإنساني الذي اتخذه مع الناس في الحرب وساعدهم مخاطراً بحياته".

تجدر الإشارة إلى أن جادان (47 عاماً) يعد واحدا من أهم الأصوات المعبرة عن الأدب الأوكراني المعاصر وهو لا يزال يعيش في مدينة خاركيف الأوكرانية، حسبما ذكر مجلس اتحاد بورصة الكتاب الألماني، وأضاف المجلس أنه زاد من مساعداته الإنسانية منذ بدء الحرب الروسية على بلاده أواخر فبراير (شباط) الماضي.

وكان جادان يغطي لوسائل إعلام ألمانية في الشهور الأخيرة تطورات الحرب في بلاده.

وكان جادان قبل الحرب كاتبا معروفاً في ألمانيا أيضاً وتم ترجمة أعماله ومنها روايات وقصص ومقالات إلى العديد من اللغات.

ويكتب جادان مؤلفاته بالأوكرانية لكنه يترجم أيضاً من الألمانية والإنجليزية والبيلاروسية والروسية إلى الأوكرانية. كما أنه يؤلف مقاطع غنائية لفرق روك مختلفة ويغني في إحدى الفرق.

وتقدر قيمة جائزة السلام من تجارة الكتاب الألماني بـ 25 ألف يورو وتمنحها المؤسسة لشخصيات تقدم إسهاما في مجال الأدب أو العلوم أو الفنون من أجل تحقيق فكرة السلام، وتمنح المؤسسة هذه الجائزة منذ عام 1950.

وجرت العادة أن تسلم المؤسسة جائزتها في ختام معرض فرانكفورت الدولي للكتاب في كنيسة القديس باول، ومن المنتظر أن يتم تسليم الجائزة في الثالث والعشرين من أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.