استخدام الأعشاب البحرية لصباغة المنسوجات (يانكو ديزاين)
استخدام الأعشاب البحرية لصباغة المنسوجات (يانكو ديزاين)
الثلاثاء 28 يونيو 2022 / 18:23

صبغات نسيجية مستدامة من النفايات البحرية المعاد تدويرها

24- إعداد: سامي حسين

يرتدي الجميع الملابس، وبغض النظر عن أسلوبك الخاص أو ميولك الجمالية، غالبًا ما يكون لهذه الملابس لون واحد أو أكثر. وبينما يمكن اعتبار معظم المواد المستخدمة في النسيج مستدامة أو على الأقل قابلة للتحلل البيولوجي، فإن جزءًا من إنتاجها له تأثير سلبي هائل على البيئة.

و من السهل جدًا اعتبار أن الأصباغ المسؤولة عن ألوان ملابسنا الملونة تضر بالكوكب والبشر الذين يعملون مع هذه الأصباغ. ولم تكن الحاجة إلى طرق أكثر أمانًا واستدامة لصبغ المنسوجات أكبر من أي وقت مضى، وكما هو الحال دائمًا، علينا فقط أن ننظر إلى الطبيعة الأم للحصول على إجابات للعديد من المشاكل التي صنعناها لأنفسنا.



وعلى الرغم من اسمها المزعج تقريبًا، بدأ الناس في التعرف على فوائد الأعشاب البحرية، على الأقل بما يتجاوز مجرد كونها مكوناً للطعام. وطبقًا لاسمها، يكاد يكون من السهل جدًا زراعة الأعشاب البحرية دون الحاجة إلى المياه العذبة أو الأراضي الزراعية. ومثل أي نبات آخر، فإنها تنقي ثاني أكسيد الكربون وتنتج الأكسجين الذي يحافظ على الحياة البحرية. وأصبحت الأعشاب البحرية أيضًا مكونًا مفضلًا في مستحضرات التجميل هذه الأيام، مما زاد من استخدامها، وللأسف، نفاياتها.



وتحاول شركة Zeefier الناشئة الترويج لاستخدام الأعشاب البحرية لحل العديد من مشاكل الاستدامة في صناعة الأزياء، لا سيما في استخدام الأصباغ الاصطناعية. من ناحية أخرى تحاول أيضًا تجنب دفع ممارسات "الزراعة البحرية" التي يمكن أن تضر بالبيئة أيضًا بطرق أخرى. لذلك، بدلاً من ذلك، يتم جمع الأعشاب البحرية التي يستخدمونها في صبغاتهم الطبيعية بنسبة 100٪ من نفايات الطعام ومستحضرات التجميل، مما يتيح اقتصادًا دائريًا بدرجة أكبر يقلل من مخاطر زراعة الأعشاب البحرية أو حصادها كثيرًا.



و نظرًا لطبيعة الأعشاب البحرية، قد يشك البعض في مدى تنوع الأصباغ المنتجة من هذه النباتات. وفي الحقيقة، يبدو أن الألوان المحتملة موجودة في نطاق معين، لكنها ليست محدودة على الإطلاق كما قد يفترض المرء. هناك بالطبع ألوان بنية وخضراء، ولكن هناك أيضًا ألوان برتقالية وأرجوانية وحتى زهرية. وعلى الرغم من وجود الأعشاب البحرية الحمراء، فقد أثبتت الصبغة الحمراء أنها مشكلة بعض الشيء حتى الآن. ويبدو أن اللون الأزرق ، على الأقل في الوقت الحالي، غير وارد أيضا.

ويبدو أن هناك مطبات أخرى في الطريق في تكوين الأصباغ الطبيعية من الأعشاب البحرية أو أي مادة عضوية أخرى بشكل عام. وهناك احتمال حدوث تغير في اللون بمرور الوقت، حتى لو كان خفيفًا. ولا يبدو أن هذه المواد الطبيعية تعمل بشكل جيد مع أي شيء سوى المواد الطبيعية مثل القطن والحرير والصوف.



ولحسن الحظ، فإن زيفير عازمة على تطوير الخلطة السرية لجعل الأصباغ والمنسوجات القائمة على الأعشاب البحرية ناجحة وقابلة للتطبيق تجاريًا. في الوقت نفسه ، تعد دعوة زيفير أيضًا دليلًا على أن الوفرة المفرطة لأي شيء يمكن أن تكون ضارة وأننا لا نحتاج حقًا إلى زراعة أو حصاد المزيد من الأعشاب البحرية أكثر مما نتخلص منه بالفعل، بحسب موقع يانكو ديزاين.