العلمان الأمريكي والإيراني (أرشيف)
العلمان الأمريكي والإيراني (أرشيف)
الخميس 30 يونيو 2022 / 08:22

"خيبة أمل" في واشنطن بعد فشل المفاوضات مع طهران في الدوحة

أبدت الولايات المتحدة الأربعاء "خيبة أملها" بعد غياب "أي تقدم" في المفاوضات غير المباشرة بينها وبين إيران منذ الثلاثاء في العاصمة القطرية لإحياء الاتفاق على البرنامج النووي الإيراني.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية إن "المحادثات غير المباشرة في الدوحة انتهت" و"نشعر بخيبة أمل لأن إيران رفضت، مرة أخرى، الاستجابة بشكل إيجابي لمبادرة الاتحاد الأوروبي، وبالتالي لم يحرز أي تقدم".

وأضاف أن المحادثات فشلت لأن "إيران أثارت نقاطاً لا علاقة لها بخطة العمل الشاملة المشتركة، ولا تبدو مستعدّة لاتخاذ القرار الجوهري حول إحياء الاتفاق أم دفنه".

وأتى تصريح المتحدث الأمريكي بعيد إعلان منسق الاتحاد الأوروبي في المفاوضات مع إيران إنريكي مورا أن محادثات الدوحة لم تسفر عن "التقدم" الذي يأمله الاتحاد.

وكتب مورا في على تويتر مع صورة خلال لقاء مع كبير مفاوضي إيران علي باقري "يومان مكثفان من المحادثات غير المباشرة في الدوحة".

وأضاف "لسوء الحظ، لم تؤد بعد للتقدم الذي كان يأمله فريق الاتحاد الأوروبي. سنواصل العمل بإلحاح أكبر لإعادة الاتفاق الذي يخدم منع الانتشار النووي والاستقرار الإقليمي لمساره".

وكانت طهران أفادت في وقت سابق بأنّ المحادثات غير المباشرة التي بدأت الثلاثاء ستستمر يومان.

ودارت المحادثات غير المباشرة في الدوحة مع وفد أمريكي برئاسة المبعوث الأمريكي الخاص بإيران روبرت مالي، وقبل زيارة مرتقبة لبايدن إلى السعودية في منتصف الشهر المقبل.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية أعلنت في وقت سابق الأربعاء: "نحن على استعداد لإبرام وتنفيذ الاتفاق الذي تفاوضنا عليه في فيينا على الفور، للعودة المتبادلة إلى التنفيذ الكامل لخطة العمل الشاملة المشتركة".

لكن "تحتاج إيران إلى أن تقرر التخلي عن مطالبها الإضافية التي تتجاوز خطة العمل الشاملة المشتركة"، أي الاتفاق النووي.

وكان مسؤولون إيرانيون أعلنوا في وقت سابق أنهم يأملون إحراز تقدم في قطر.