الأمريكي من أصل إيراني سياماك ووالده باقر نمازي  المعتقلان في طهران (أرشيف)
الأمريكي من أصل إيراني سياماك ووالده باقر نمازي المعتقلان في طهران (أرشيف)
الخميس 30 يونيو 2022 / 09:30

أمريكي معتقل في إيران يطالب بايدن بالاتفاق مع طهران لتبادل السجناء

طلب أمريكي معتقل منذ حوالي 7 أعوام في إيران أمس الأربعاء من الرئيس جو بايدن إبرام اتفاق مع طهران لتبادل معتقلين بغض النظر عن مسار المفاوضات حول الاتفاق النووي.

وفي مقال نشرته صحيفة "نيويورك تايمز"، "توسل" سياماك نمازي، الرئيس الأمريكي أن "يضع حياة الأمريكيين الأبرياء فوق السياسة الأمريكية ويتخذ القرارات الصعبة الضرورية لإطلاق سراحنا جميعاً على الفور".

ورغم مخاوفه من تبعات التحدث علناً من سجن إيفين حيث يُحتجز في شمال طهران، أوضح أنه "مرغم على الخروج عن هذا الصمت الآن، لأنني أعتقد أن نهج إدارة بايدن لإسعاف الأمريكيين في وضع يائس في إيران فشل فشلا ذريعا حتى الآن، وسنقضي على الأرجح في هذه الهوة ما لم يتدخل الرئيس فوراً".

أوقف رجل الأعمال الأمريكي الإيراني في أكتوبر(تشرين الأول) 2015 وبعد 4 أشهر أوقف والده باقر نمازي، بعدما توجه إلى إيران لمحاولة إطلاق سراح ابنه.

وقال سياماك نمازي: "استعدت الأمل في الخروج من السجن في 2021 عند استئناف المفاوضات غير المباشرة بين واشنطن وطهران لإحياء الاتفاق النووي، وأشار المسؤولون الإيرانيون في ذلك الحين إلى أن وضع الأمريكيين المعتقلين في إيران، مرتبط بهذه المفاوضات".

وأضاف "كان هذا النهج الجيد، لكن التخلي عن إطلاق سراحنا لأن المفاوضات متعثرة، ليس جيداً".

وأفادت وسائل الإعلام الإيرانية بالتفاوض حالياً على اتفاق لإطلاق سراح المعتقلين الأمريكيين لقاء إفراج كوريا الجنوبية عن 7 مليارات دولار لإيران جمدتها بطلب من واشنطن.