شعار دويتش فيله (أرشيف)
شعار دويتش فيله (أرشيف)
الجمعة 1 يوليو 2022 / 08:31

تركيا تحجب دويتشه فيله وصوت أمريكا

قال عضو في المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون، المسؤول عن مراقبة الإعلام في تركيا الخميس، إن المجلس حجب إذاعة صوت أمريكا، ومحطة دويتش فيله الألمانية، لتأخرهما في طلب للحصول على التراخيص الضرورية.

وذكرت دويتشه فيله، وصوت أمريكا،في فبراير (شباط) أنهما أنهما لن تتقدما بطلب للحصول على تراخيص في تركيا بناءً على طلب من المجلس الأعلى للإعلام بموجب قانون تنظيم وسائل الإعلام في البلاد، والذي يقول منتقدوه إنه يهدف إلى زيادة الرقابة.

وأعلن إلهان تاشجي، عضو مجلس إدارة المجلس من حزب الشعب الجمهوري المعارض على تويتر، حظر الخدمة بالتركية لدويتشه فيله وصوت أمريكا بقرار من المحكمة.

وأضاف تاسكي "حجبت محكمة أنقرة الجنائية الخدمة التركية من دويتش فيله وصوت أمريكا اللتين لم تتقدما بطلب للحصول على ترخيص، بموجب طلب من المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون".

وأضاف "ها هي حريتك في الصحافة والديمقراطية المتقدمة!".

ويُنظر إلى الغالبية العظمى من وسائل الإعلام الرئيسية في تركيا على أنها مقربة من الحكومة، مع تغطية لصالح الرئيس رجب طيب أردوغان وحلفائه.

ولجأ الأتراك بشكل متزايد إلى وسائل الإعلام البديلة، وبعضها مملوك لأجانب، ووسائل التواصل الاجتماعي للحصول على الأخبار.

ويفرض المجلس الأعلى للإذاعة والتلفزيون، التي يهيمن حزب العدالة والتنمية الحاكم على مجلس إدارته، غرامات على المذيعين الذين ينتقدون الحكومة في كثير من الأحيان.

وقال ماهر أونال العضو في حزب العدالة والتنمية هذا الأسبوع، إن النقاش حول مشروع قانون القواعد المنظمة للإعلام، أطلق عليه المنتقدون اسم "قانون الرقابة"، أُرجئ حتى عودة البرلمان إلى الانعقاد في الخريف.

وتركيا من البلدان التي تعرف معدلات احتجاز مرتفعة للصحافيين وكثيراً ما تعرضت لانتقادات الحلفاء الغربيين والجماعات المدافعة عن الحقوق بسبب سجلها في مجال حقوق الإنسان.

واتهموا حكومة أردوغان باستخدام الانقلاب العسكري الفاشل في 2016 ذريعة لإسكات المعارضة.

وتنفي الحكومة ذلك وتقول إن الإجراءات التي تتخذها ضرورية بسبب خطورة التهديدات التي تواجهها تركيا.