الرئيس الصيني شي جين بينغ في مطار هونغ كونغ للإشراف على الاحتفالات (شينخوا)
الرئيس الصيني شي جين بينغ في مطار هونغ كونغ للإشراف على الاحتفالات (شينخوا)
الجمعة 1 يوليو 2022 / 09:00

شي جين بينغ: الديمقراطية الحقيقية في هونغ كونغ بدأت بعد عودتها إلى الصين

أعلن الرئيس الصيني شي جين بينغ اليوم الجمعة أن "ما من داعٍ بتاتاً" لتغيير مبدأ "بلد واحد ونظامين" المعمول به في هونغ كونغ منذ ربع قرن، والذي يمنح المستعمرة البريطانية السابقة بعض الحكم الذاتي.

وقال شي في حفل بهونغ كونغ بمناسبة مرور ربع قرن على استعادة بكين السيادة على المدينة من بريطانيا إن هذا النموذج "نظام جيد لدرجة أنه ما من داعٍ بتاتاً لتغييره، ويجب الإبقاء عليه لفترة طويلة".

وأضاف أن كل ما فعلته الصين منذ 1 يوليو(تموز) 1997 حين استعادتها كان "لما فيه خير هونغ يونغ".

ومبدأ "دولة واحدة ونظامين"، ثمرة اتفاق بين لندن وبكين أعادت بموجبه المملكة المتحدة مستعمرتها إلى الصين التي وافقت بموجبه على أن تتمتع هونغ كونغ على مدى 50 عاماً، أي حتى 2047، بدرجة من الحكم الذاتي وأن تكون حريات السكان فيها مكفولة.

ولكن المعارضة في هونغ كونغ تقول إن قانون الأمن القومي الذي فرضته بكين على المدينة في 2020 بعد الاحتجاجات الواسعة في 2019 الحركة المطالبة بالديموقراطية والتي ما لبثت أن سحقتها السلطات الموالية لبكين، قضى بشكل كامل على الحريات الموعودة.

وفي خطابه اعتبر شي أن "الديموقراطية الحقيقية" في هونغ كونغ بدأت، بعد عودتها إلى حضن الصين.

وقال: "بعد إعادة توحيدها مع الوطن الأم، أصبح سكان هونغ كونغ أسياد مدينتهم، والديموقراطية الحقيقية في هونغ كونغ بدأت حينها".

وهذه أول زيارة يقوم بها شي خارج البر الرئيسي للصين منذ بداية الجائحة، كما أنها زيارته الأولى إلى هونغ كونغ منذ اندلاع حركة احتجاجات واسعة النطاق مؤيدة للديموقراطية في 2019.