وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (أرشيف)
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن (أرشيف)
الجمعة 1 يوليو 2022 / 10:19

بلينكن يأسف "لتآكل الحكم الذاتي" في هونغ كونغ

أعرب وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن أمس الخميس، عن أسفه "لتآكل الحكم الذاتي" في هونغ كونغ بعد 25 عاماً من عودة المستعمرة البريطانية السابقة، إلى السيادة الصينية.

وقال بلينكن في بيان: "من الواضح الآن أن السلطات في هونغ كونغ وبكين لم تعد تعتبر المشاركة الديموقراطية والحريات الأساسية واستقلالية الإعلام" جزءاً من مبدأ "دولة واحدة ونظامين" الذي اتفقت عليه بريطانيا والصين في 1997، عندما أعادت لندن المستعمرة إلى السيادة الصينية.

وأضاف، أن قانون الأمن القومي الصارم الذي فرضته بكين على هونغ كونغ في 2019 أدى إلى "تآكل الحكم الذاتي" الذي كانت المدينة تتمتع به، وساهم في الحد من "حقوق سكان هونغ كونغ وحريّاتهم على مدى العامين الماضيين".

وأكد الوزير الأمريكي، أن الولايات المتحدة "متضامنة "مع سكان هونغ كونغ وتؤيد "مطالبتهم باستعادة حرياتهم الموعودة".

واتهم بلينكن السلطات الموالية لبكين في هونغ كونغ بـ "سجن المعارضة" و"داهمت وسائل إعلام مستقلة وأغلقت متاحف، وأضعفت المؤسسات الديموقراطية".

وجاء بيان الوزير الأمريكي بعيد ساعات من زيارة الرئيس الصيني شي جين بينغ  إلى هونغ كونغ واعتبر فيها أن المدينة نجحت في "الولادة مجدداً من النار".

وشكلت زيارة شي مناسبة للحزب الشيوعي الصيني لإظهار سيطرته على هونغ كونغ بعد التظاهرات المطالبة بالديموقراطية التي شهدتها في 2019 ودفعت ببكين إلى سحق الحركة وفرض نظام قمع سياسي في المدينة.