الجمعة 19 أغسطس 2022
موقع 24 الإخباري

موانئ أبوظبي تستحوذ على 70% من ترانسمار وترانسكارغو

أعلنت مجموعة موانئ أبوظبي اليوم الجمعة أنها توصلت إلى اتفاق للاستحواذ على 70% من حصص الشركة التابعة الدولية لنقل البضائع المالكة بالكامل لشركتي ترانسمار الدولية للنقل البحري "ترانسمار" و"ترانسكارغو الدولية" "تي سي آي" في مصر.

وبلغت الصفقة 514 مليون درهم (140 مليون دولار )، وستمول بالكامل من الاحتياطات النقدية للمجموعة والتي بلغت 3 مليارات درهم  في 31 مارس (آذار)، في أول استحواذ دولي لمجموعة موانئ أبوظبي.

وتعتبر "ترانسمار" خط حاويات يعمل في مالشرق الأوسط، والبحر الأحمر، والخليج العربي، والساحل الشرقي للقارة الأفريقية، وناولت  109 آلاف حاوية نمطية في 2021.

أما "تي سي آي" فهي شركة شحن وتفريغ تعمل في ميناء الأدبية حيث تعد مشغل الحاويات الحصري فيه، وتدير خطين رئيسيين لعمليات البضائع الصب والحاويات، وناولت 90 ألف حاوية نمطية، و1.2 مليون طن من البضائع الصب في 2021..

وحققت الشركتان في الأشهر الـ12 الماضية عائدات بـ 325 مليون درهم، وأرباحاً قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بـ 108 ملايين درهم.

وتوفر هذه الصفقة المتناغمة لمجموعة موانئ أبوظبي موقعاً رائداً في السوق لتحقيق المزيد من فرص النمو في مصر ومنطقتي البحر الأحمر والخليج العربي.

وقال رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ أبوظبي فلاح محمد الأحبابي: "يعد هذا الاستحواذ الدولي الأول في تاريخ مجموعة موانئ أبوظبي، ويشكل إنجازاً متميزاً في إطار خطط التوسع الطموحة للمجموعة، كما يدعم أهداف النمو في شمال أفريقيا، ومنطقة الخليج العربي، ويوسع محفظة الخدمات التي نقدمها إلى متعاملينا في هذه الأسواق".


T+ T T-