الجمعة 19 أغسطس 2022
موقع 24 الإخباري

المحتجون في ليبيا يعلنون العصيان المدني

جانب من الاحتجاجات في طرابلس الليبية (أرشيف))
جانب من الاحتجاجات في طرابلس الليبية (أرشيف))
أعلن الحراك الشبابي الذي يطلق على نفسه اسم حراك "بالتريس" عن بدء عصيان مدني في العاصمة الليبية طرابلس بعد المظاهرات التي نظمها الحراك يوم أمس الجمعة ولقيت استجابة في كل المدن الليبية.

وقال المنظمون للحراك في بيان نشروه عبر صفحتهم الرسمية إنه تم تجهيز الخيام في ساحة الشهداء بالعاصمة طرابلس لبداية العصيان تحت شعار "يسقط العملاء يسقط الخونة تسقط القوات الأجنبية".

وقال السفير الأمريكي في ليبيا ريتشارد نورلاند ضمن ردود الفعل الدولية على الاحتجاجات: "تلقيت هذا المساء مكالمة هاتفية من رئيس المجلس الرئاسي محمد المنفي واغتنمت الفرصة للتعبير عن قلق الولايات المتحدة العميق بشأن الجمود السياسي والاقتصادي والمالي الذي أدى إلى مشاهد الاضطرابات كالتي رأيناها يوم أمس الجمعة في جميع أنحاء البلاد".

وأضاف السفير نورلاند في تغريدة نشرتها السفارة الأمريكية في ليبيا عبر صفحتها على موقع "تويتر" :"أنه من الواضح أنه لا يوجد كيان سياسي واحد يتمتع بالسيطرة المشروعة في جميع أنحاء البلاد وأي جهد لفرض حل أحادي الجانب سيؤدي إلى العنف".

وشدد السفير الأمريكي على أن الحوار فقط والتسوية بين الفاعلين الرئيسيين هي التي تحدّد معالم الطريق للانتخابات والاستقرار السياسي.

وفي هذا الصدد، قالت القيادة العامة للجيش الوطني في شرق ليبيا برئاسة المشير خليفة حفتر: "إنهم حريصون على رعاية الشعب وحماية استقراره الذي انتزعه بعد معركة طويلة مع الإرهاب".

ودعت القيادة العامة في بيان، إلى عدم المساس بالمرافق العامة والخاصة، مؤكداً أنها لن تخذل الشعب أو تتركه عرضة للابتزاز والعبث على حد وصفها.

وأكدت القيادة العامة دعوتها للشعب الليبي إلى التظاهر المشروع في حراك مدني سلمي منظم لوضع خارطة طريق الخلاص وبناء الدولة المدنية.

وكانت مظاهرات عديدة خرجت مساء الجمعة في ليبيا، احتجاجاً على الأوضاع المعيشية التي تشهدها البلاد، فضلاً عن الانسداد السياسي الذي أدى إلى الانقسام وتكوين حكومتين في شرق ليبيا وغربها.
T+ T T-