أمم أفريقيا (أرشيف)
أمم أفريقيا (أرشيف)
الأحد 3 يوليو 2022 / 19:17

تأجيل كأس الأمم الأفريقية حتى يناير 2024

قال رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" اليوم الأحد، إن "كاف" قرر تأجيل موعد انطلاق كأس الأمم ستة أشهر وحتى يناير (كانون الثاني) 2024.

وأعلن موتسيبي أيضاً إطلاق مسابقة دوري السوبر الأفريقي في الموسم المقبل وسيتم الكشف عن التفاصيل في 10 أغسطس (آب).

وجاء القراران خلال اجتماع "كاف" في المغرب، ومن المنتظر أن يتسبب تأجيل كأس الأمم في جدل جديد بسبب تعارض موعد المسابقة القارية مع ارتباطات العديد من اللاعبين في أوروبا.

وكان من المفترض إقامة كأس الأمم في يونيو (حزيران) من العام المقبل في كوت ديفوار.

وتسببت المخاوف من الطقس في غرب أفريقيا في منتصف العام في تأجيل موعد انطلاق المسابقة التي ستبقى كما هي في كوت ديفوار.

وقال موتسيبي في مؤتمر صحافي: "حصلنا على العديد من النصائح، وقررنا أننا لا نريد أن نخاطر، لم نكن نرغب في أن نخاطر بإمكانية أن تخرج أفضل مسابقة لدينا بشكل شاحب".

ولم يرد رئيس "كاف" على سؤال حول سبب الحاجة إلى وقت طويل قبل اتخاذ مثل هذا القرار خاصة بعد وجود تحذير سابق من موسم الأمطار عند الإعلان في البداية عن موعد انطلاق كأس الأمم في منتصف 2023.

وقرر "كاف" قبل ذلك تغيير موعد إقامة كأس الأمم إلى منتصف العام في 2019 لتجنب الخلاف بين الأندية والمنتخبات على أبرز اللاعبين.

لكن في ظل مخاوف من الطقس وجائحة كوفيد-19، تقرر إقامة النسخة الأخيرة في الكاميرون في يناير (كانون الثاني)، ما تسبب في تجدد الشكوى من الأندية الأوروبية حول السماح للاعبيها بالانضمام للمنتخبات الأفريقية في منتصف الموسم.

وأضاف موتسيبي: "يناير (كانون الثاني) ليس أنسب وقت لأن الأندية الأوروبية لا تريد إرسال لاعبيها لكن ليس لدينا اختيار آخر".

وألمح موتسيبي إلى أن "كاف" قد يكون بوسعه الآن تأجيل تصفيات كأس الأمم من سبتمبر (أيلول) للسماح للدول الأفريقية الخمس المتأهلة لكأس العالم بتنظيم مباريات ودية ضد منتخبات من قارات أخرى قبل الظهور في قطر.

وقال موتسيبي: "نريد أن نفعل كل شيء ممكن من أجل مساعدة منتخباتنا الوطنية التي ستذهب إلى قطر".

ورفض رئيس "كاف" الكشف عن أي تفاصيل تتعلق بدوري السوبر لكنه قال إنه لن يحل بدلاً من دوري أبطال أفريقيا.

وأكد موتسيبي أنه سيتم إطلاق المسابقة الجديدة خلال اجتماع الكاف في تنزانيا في أغسطس (آب) المقبل.