الأحد 14 أغسطس 2022
موقع 24 الإخباري

خبير: أكثر الطرق فعالية للتقليل من هدر الطعام

تعبيرية
تعبيرية
يقول الشيف البريطاني “مارتين أوديل” إن إهدار الطعام يعد مشكلة كبيرة، لأنه يؤثر على البيئة وعلى جيوبنا في آن معاً، لذا يجب التركيز على التقليل من هدر الطعام واتباع الطرق المثلى لتحقيق هذا الهدف.

فيما يلي أهم نصائح أوديل للحد من هدر الطعام وفق ما أورد موقع “ميترو” الإلكتروني:

تنظيم المواد الغذائية
ابحث في الجزء الخلفي من الثلاجة وخزائن المطبخ لترى ما هو موجود لديك من مواد غذائية وابدأ باستخدامها بشكل منتظم حتى تنفذ، وهذا سيمنع من شراء المزيد منها.



استهلاك المواد القابلة للتلف بسرعة
المواد سريعة التلف مثل الفاكهة والخضار هي القنبلة الموقوتة لهدر الطعام. سيكون لمعظمها مدة صلاحية لا تزيد عن ثلاثة أيام، لذا فإن هذه الأشياء تحتاج إلى استهلاك سريع حتى لا تتلف وتصبح غير صالحة للأكل.

التخطيط
فكر في الوجبات التي تريد طهيها وما تحتاج لشرائه وقم بعمل قائمة على هاتفك. وحاول أن تشتري المواد الغذائية حسب حاجتك فقط، وتجنب ملء ثلاجتك بالأطعمة لأنك لن تستهلك كل ما تضعه في الثلاجة وستضطر للتخلص من العديد من الأطعمة عند تلفها.

إعادة الاستخدام
إذا كان لديك فائض من الطعام، فاستخدمه مرة أخرى سواء عبر تسخينه واستهلاكه في اليوم التالي أو عبر إضافته إلى وصفة جديدة. الهدف الرئيسي هو منع الطعام من الانتهاء في سلة المهملات. يمكنك تحويل قشور الخضار إلى رقائق عن طريق تحميصها بالزيت، أو تحويل الخضار الفائضة مثل الشمندر والخيار والجزر إلى مخلل.



التسوق بذكاء
اشترِ المكونات الموجودة في قائمتك فقط. لا تتسوق وأنت جائع وإلا ستملأ عربتك بالأشياء التي تتوق إليها بشكل مفاجئ ولكنك لن تستخدمها. إذا أغراك شيئ ما في عرض خاص، فلا تشتريه إلا إذا كانت لديك خطة لذلك.

الطهي
يتم إهدار 41٪ من الطعام لأنه لم يتم استخدامه في الوقت المناسب، لذا حاول أن تستخدم كل ما لديك في الطهي خلال فترة قصيرة. وينصح بالطهي اليومي لاستخدام المواد الغذائية الفائضة قبل أن تتلف.

 
T+ T T-