الجمعة 19 أغسطس 2022
موقع 24 الإخباري

مصر تطرح عُملة نقدية بلاستيكية بـ10 جنيهات

الجنيهات العشرة الجديدة البلاستيكية (تويتر)
الجنيهات العشرة الجديدة البلاستيكية (تويتر)
قرر البنك المركزي المصري طرح 10 جنيهات البلاستيكية، بوليمر، بعد إنتاجها باستخدام أحدث خطوط إنتاج الأوراق المالية المطبقة في العالم بدار الطباعة الجديدة في العاصمة الإدارية.

ووفق بوابة الأهرام المصرية الإلكترونية اليوم الثلاثاء، يأتي طرح العملة الجديدة في إطار تطبيق سياسة النقد النظيف، ورفع معدلات جودة أوراق النقد المتداولة في السوق المصرية، وتخفيض كلفة طباعة أوراق النقد، واصة الفئات الأكثر تداولاً على المدى البعيد.

وتحمل الجنيهات العشرة الجديدة صورة مسجد الفتاح العليم، باعتباره أحد معالم الطرازات المعمارية الإسلامية في العاصمة الإدارية الجديدة، وتمثال الملكة الفرعونية حتشبسوت، لتربط العملة الجديدة التاريخ المصري القديم مع العصر الحديث.

تتميز النقود البلاستيكية بالمرونة والقوة، فضلا عن طول عمرها الافتراضي الذي يصل إلى نحو ثلاثة أضعاف عمر الفئة الورقية الحالية المصنوعة من القطن، إلى جانب مقاومة الماء، والأتربة، كما أنها قابلة لإعادة التصنيع، وأكثر مقاومة للتلوث، وصعبة التزييف والتزوير.

وشدد البنك المركزي المصري على أن تداول العملة البلاستيكية الجديدة يأتي جنباً إلى جنب مع نظيرتها الورقية المتداولة في البلاد.

T+ T T-