طائرة ايرباص من طراز إيه 350 (أرشيف)
طائرة ايرباص من طراز إيه 350 (أرشيف)
الثلاثاء 5 يوليو 2022 / 18:02

إيرباص تلغي صفقة طائرة رابعة مع الخطوط القطرية

قالت ثلاثة مصادر مطلعة إن شركة ايرباص الأوروبية زادت مخاطر التصعيد في نزاع مع الخطوط الجوية القطرية على أضرار لحقت طلاء أسطح طائرات إيه350، بإلغاء عقد طائرة رابعة.

وتخوض الشركتان نزاعاً حول تأثير خلل الطلاء في الأسطح على سلامة الطائرات، إذ تصر شركة ايرباص على أن الطائرة آمنة، بينما تقول الخطوط القطرية إن هناك أسئلة عن صلاحيتها للطيران وترفض تسلم طلبية الطائرات.

وفي مايو (أيار)، رفض قاض بريطاني طلب الخطوط الجوية القطرية لإجبار ايرباص على التوقف رسميا عن محاولة تسليم مزيد من طائرات إيه350.

ويعني الحكم الإجرائي أن لشركة ايرباص حرية محاولة تفعيل شروط الدفع مع تشييد مزيد من الطائرات. ويمكنها أيضا محاولة بيع طائرات إيه350 التي رفضتها قطر لشركات مثل طيران الهند.

وألغيت صفقة الطائرة الرابعة من طراز إيه 350 في أواخر يونيو (حزيران). ومن المتوقع أن ينعكس ذلك على بيانات النصف الأول لايرباص المنتظرة، يوم الجمعة.

ومن المتوقع أن تواجه طائرة خامسة المصير نفسه في نهاية يوليو (تموز) وسادسة في وقت لاحق من هذا العام.

وتقول الخطوط القطرية إن ايرباص تحاول على نحو خاطئ تسليم طائرات جديدة، بينما تقول الشركة إن الخطوط القطرية خرقت عقدها برفض تسلم المزيد من طائرات إيه350، وإلغاء طلبيات الطائرات  واحدة تلو الأخرى، مع الانتهاء من تصنيعها.

ومن المقرر أن يلتقي الجانبان في محكمة في لندن يوم الخميس، في أحدث جلسة من جلسات استماع إجرائية قبل المحاكمة الكاملة المقررة مبدئياً في يونيو (حزيران) 2023، إذا لم يتفق الطرفان قبل ذلك.
وتقول المصادر إن الأمر مستبعد حتى الآن.