قافلة عسكرية تركية في شمال سوريا (أرشيف)
قافلة عسكرية تركية في شمال سوريا (أرشيف)
الثلاثاء 5 يوليو 2022 / 20:20

تمهيداً لعمليتها ضد الأكراد...تركيا تدفع بقوات خاصة إلى شمال سوريا

كشفت مصادر من المعارضة السورية، أن العملية العسكرية التركية في ريف حلب الشمالي اقتربت أكثر من أي وقت مضى من بدايتها، بعد وصول تعزيزات عسكرية نوعية. 

وقال قائد عسكري في الجيش الوطني السوري الموالي لتركيا اليوم الثلاثاء: "يبدو أن موعد إطلاق عمليات عسكرية في مناطق ريف حلب الشمالي والشرقي أصبحت مسألة أيام وذلك بعد دفع تركيا اليوم وأمس بالمئات من القوات الخاصة التركية معززين بأسلحة نوعية من معبر الراعي في ريف حلب الشمالي وتوجهت إلى جبهتي تل رفعت ومنبج".

وأكد القائد العسكري، الذي طلب حجب اسمه أن "وصول قوات الكوماندوز يشير الى أن العملية الجديدة اصبحت قريبة جداً وخلال أيام".

وقالت مصادر من المعارضة السورية منذ أيام، إن "العملية العسكرية التركية في شمال سوريا ستنطلق بعد عيد الاضحى المبارك، الذي يوافق يوم السبت" المقبل. 

وأضافت، أن "إرسال تعزيزات ضخمة من الجيش التركي تضمنت مئات الدبابات، وراجمات الصواريخ والمدفعية، يراد منها أن تكون العملية وعلى مختلف المحاور خاطفة وسريعة، وأعطيت جميع الفصائل التعليمات بالجاهزية التامة".

من جانبه، قال مصدر من المعارضة السورية: "خلال الساعات الماضية دفعت القوات الحكومية بتعزيزات عسكرية إلى منطقة تل رفعت بريف حلب الشمالي، كما عبر رتل عسكري يضم المئات من المقاتلين معبر التايهة غرب مدينة منبج، والذي تسيطر عليه قوات سوريا الديمقراطية قسد، واتجه إلى مناطق ريف منبج الغربي التي تمثل خطوط التماس مع فصائل المعارضة".

وحشدت القوات التركية وفصائل المعارضة الآلاف في ريف حلب الشمالي والشرقي وريفي الرقة والحسكة منذ منتصف الشهر الماضي، عقب تصريحات من الرئيس التركي ومسؤولين أتراك عن إطلاق عملية عسكرية للسيطرة على مناطق شمال سوريا بعمق 30 كيلومتراً من المناطق الخاضعة لقسد.