شعار الحوار الوطني في مصر (أرشيف)
شعار الحوار الوطني في مصر (أرشيف)
الأربعاء 6 يوليو 2022 / 18:31

مصر تبني الجمهورية الجديدة... بعيداً عن جماعة الإخوان الإرهابية

أطلقت مصر يوم الثلاثاء، الحوار الوطني الذي تشارك فيه كل الفصائل السياسية باستثناء جماعة الإخوان المسلمين الإرهابية.

ودعا الرئيس عبد الفتاح السيسي للحوار الوطني في 26 أبريل (نيسان) للتحضير لما وصفه بالجمهورية الجديدة، وقال عند توجيه الدعوة إن الحوار يجب أن يضم جميع الفصائل السياسية باستثناء واحدة، في إشارة إلى جماعة الإخوان الإرهابية، وهو ما تكرر في الجلسة الافتتاحية للحوار والاجتماع الأول لمجلس الأمناء.

وقال ضياء رشوان، المنسق العام للحوار الوطني في مصر: "نسعى لبناء جمهورية جديدة أساسها الدستوري متماسك، دستور 2014 وشرعيته مؤكدة لدى جميع شعبنا الذي خرج في الذكرى التاسعة لثلاثين يونيو، ونحن جزء كبير من تحالف 30 يونيو".

وأضاف "المستثنى من الحوار بقرار بالإجماع من مجلس الأمناء كل من مارس أو حرض أو هدد أو اشترك في أعمال عنف، وقتل خاصة جماعة الإخوان الإرهابية في مصر، وأيضاً كل من لا يوافق على دستور البلاد، أو يشكك فيه ولا يرى فيه أساساً للشرعية والحكم، فهو أيضا مستبعد، فمن يقاتل ويقتل ليس له مكان على مائدة الحوار".

وقال مجلس الأمناء المؤلف من 19 عضواً في جلسته الأولى إنه سينظر في نتائج الحوار بانتظام وسيرفعها إلى الرئيس.

وعين أعضاء مجلس الأمناء في الشهر الماضي بعد مشاورات لرشوان مع الفصائل السياسية.

وقال المجلس إنه تلقى مئات الرسائل الإلكترونية، وعِبر واتس آب تتضمن مطالب واقتراحات، وقال أحد أعضاء مجلس الإدارة، إن وضع حقوق الإنسان وتخفيف العبء المالي على المواطنين كانا على رأس قائمة مطالب المواطنين.

ودعوة السيسي هي الأولى من نوعها، وجاءت خلال لقاء مع المرشح الرئاسي السابق حمدين صباحي تزامناً مع إعادة تشكيل لجنة العفو الرئاسي.