الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف (أرشيف)
الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف (أرشيف)
الأربعاء 6 يوليو 2022 / 19:41

ميدفيديف يحذر أمريكا: العبث مع قوة نووية...حماقة

قال الرئيس الروسي السابق دميتري ميدفيديف للولايات المتحدة اليوم الأربعاء، إن محاولات الغرب معاقبة قوة نووية مثل روسيا على الحرب في أوكرانيا قد تعرض البشرية للخطر.

وتسبب الغزو الروسي لأوكرانيا في أخطر أزمة بين روسيا والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية في 1962، عندما كان العالم قريباً من حرب نووية.

وصور ميدفيديف الولايات المتحدة، إمبراطورية سفكت الدماء في جميع أنحاء العالم، مستشهداً بمقتل الأمريكيين الأصليين، والهجمات النووية الأمريكية على اليابان، وحروبها من فيتنام إلى أفغانستان.

وقال ميدفيديف، إن محاولات استخدام المحاكم أو الهيئات القضائية للتحقيق في تصرفات روسيا في أوكرانيا ستكون عقيمة وتهدد بدمار عالمي.

وأضاف ميدفيديف، الذي يشغل الآن منصب نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، على تيليغرام "فكرة معاقبة دولة لديها واحدة من أكبر الإمكانات النووية فكرة سخيفة. ومن المحتمل أن تشكل تهديداً لوجود البشرية".

وتسيطر روسيا والولايات المتحدة على حوالي 90% من الرؤوس الحربية النووية في العالم، بحوالي 4 آلاف رأس حربية لكل منهما وفق اتحاد العلماء الأمريكيين.

وقال ميدفيديف: "التاريخ الأمريكي كله، بدءاً بغزو الهنود الأصليين، حرب إبادة دموية".

وكان الرئيس الأمريكي جو بايدن قال، إن بوتين مجرم حرب، شن غزواً غير قانوني لأوكرانيا. وتزود الولايات المتحدة أوكرانيا بالأسلحة التي تقول إنها تقاتل من أجل بقائها.

وقال ميدفيديف، إن الولايات المتحدة قتلت الملايين حول العالم منذ الحرب العالمية الثانية.