السبت 13 أغسطس 2022
موقع 24 الإخباري

النمسا تصادر مستودع غاز لغازبروم الروسية

مستودع هايداخ لتخزين الغاز في النمسا (أرشيف)
مستودع هايداخ لتخزين الغاز في النمسا (أرشيف)
بدأت الحكومة النمساوية إجراءات الاستيلاء على أحد أكبر مستودعات الغاز الطبيعي في أوروبا والذي يخدم بشكل أساسي المصانع في ألمانيا، بسبب تأخر الشركة الروسية في ملئه، استعداداً لذروة موسم الطلب على الغاز في الشتاء.

وذكرت وكالة بلومبرغ أن مؤسسة "إي كونترول" لتنظيم الغاز الطبيعي في النمسا بدأت الاستيلاء على مستودع هايداخ اعتماداً على قانون جديد دخل حيز التطبيق هذا الشهر، ويسمح للحكومة بالاستيلاء على مستودعات الغاز الطبيعي التي لا تملؤها الشركات المالكة بنسبة 10% من طاقتها الاستيعابية على الأقل.

وقال ليونور غيفسلر وزير الطاقة النمساوي اليوم: "عندما لا يخزن العملاء، يجب أن ننقل المستودعات إلى أطراف أخرى. هذا ما يحدث الآن مع غازبروم".

ويمكن أن تصبح السيطرة على موقع هايداخ لتخزين الغاز الطبيعي نقطة تحول في علاقة النمسا مع قطاع الطاقة الروسي. 

ولا تزال النمسا تحصل على 80% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي من روسيا، كما أن اقتصادها المعتمد على التصدير يحتاج هذه الإمدادات على الأقل في السنوات الخمس المقبلة.

وذكرت صحيفة دي برسه النمساوية في وقت سابق أن الشركات النمساوية العاملة في روسيا تستعد لتحرك انتقامي من روسيا، بمصادرة أصول شركة الطاقة النمساوية أو.إم.في.

يذكر أن مستودع هايداخ النمساوي، الذي يستوعب ما يعادل 33 تيرا وات/ساعة من الغاز الطبيعي، أقامته غازبروم وفينغاز الألمانية في 2007، ولم تضخ أي كميات لتخزينها لفصل الشتاء حتى الآن، منذ مصادرة السلطات الألمانية لشركة غازبروم جيرمانيا المملوكة لغازبروم الروسية في أبريل (نيسان) الماضي.

T+ T T-