الجمعة 12 أغسطس 2022
موقع 24 الإخباري

عودة مهرجان قرطاج بعد غياب

أكد مهرجان قرطاج الدولي إن الحدث الأعرق فنياً في تونس سيحافظ على بعده الدولي بمشاركة نجوم الأغنية المحلية والعربية والعالمية في دورته الجديدة رغم الوضع المالي الصعب.

ويعود مهرجان قرطاج الدولي في دورته السادسة والخمسين، بعد احتجابه في العامين الماضيين بسبب جائحة فيروس كورنا ليقام في الفترة من 14 يوليو (تموز) إلى 20 أغسطس (آب).

حضور ضعيف من تونس
وقال مدير المهرجان كمال الفرجاني في مؤتمر صحفي للكشف عن برنامج الدورة الجديدة: "واجهنا صعوبات وتحديات في تنظيم مهرجان متميز وطنياً وإقليمياً على المستوى الأفريقي والمتوسطي والدولي في حيز زمني ضيق وضبط برمجة فنية ثرية متنوعة قريبة من قلوب الجماهير من مختلف الأجيال".

وكثيراً ما اشتكى الفنانون التونسيون من برامج دورات المهرجان السابقة وقالوا إن عددهم قليل مقارنة مع الفنانين الأجانب.

وأوضح مدير الدورة الجديدة "عملنا على الانتصار للفنان التونسي بمنحه نصيب الأسد من العروض مع المحافظة على البعد الدولي الذي يتميز به المهرجان".

فعاليات المهرجان
وتفتتح سهرات المهرجان بعرض "عشاق الدنيا" للمخرج عبد الحميد بوشناق الذي يمزج بين فنون المسرح والرقص والغناء، وهو مستوحى من المسلسل التلفزيوني "النوبة".

ويستضيف المهرجان عدداً من نجوم الأغنية العربية منهم صابر الرباعي وزياد غرسة من تونس وراغب علامة من لبنان ونور مهنا من سوريا وفرج سليمان من فلسطين والعازف والملحن نصير شما من العراق وفرقة قناوة ديفيزيون من الجزائر.

ويخصص المهرجان عرضاً فنياً بعنوان "أنغام في الذاكرة" لتكريم الفنانين والموسيقيين التونسيين سلاف ومحمد رضا وأحمد الزاوية والبشير السالمي.

وفي العروض الأجنبية يستضيف المهرجان فرقة "بيج" من كوريا الجنوبية والمغنية الفرنسية "زاز" ونجم موسيقى الريجي ألفا بلوندي من ساحل العاج وعرض "جاكسونس".

وسيكون للمسرح نصيب في عروض المهرجان بتقديم مسرحية "نموت عليك" لنجم الكوميديا التونسي الأمين النهدي إضافة إلى العرض الصوفي "الحضرة" للفاضل الجعايبي وعرض لموسيقى الراب يحييه النجم التونسي بلطي. وستحيي النجمة المصرية شيرين عبد الوهاب حفل ختام المهرجان الفني الذي يقام على مسرح قرطاج الأثري.
T+ T T-