الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى (واس)
الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى (واس)
الجمعة 8 يوليو 2022 / 15:22

محمد العيسى من منبر مسجد نمرة: المسلم لا يلتفت لجاهل ولا لمغرض

اعتلى الشيخ محمد بن عبد الكريم العيسى، منبر مسجد نمرة لإلقاء خطبة عرفة، في يوم ركن الحج الأعظم.

وقال الشيخ محمد العيسى في مستهل الخطبة التي نشرتها وكالة الإنباء السعودية واس: "يا أيها المسلمون في كل مكان اتقوا الله تنالوا الفوز والنجاة والسعادة دنيا وآخرة". وأضاف "حسن الخلق قيمة مشتركة بين الناس كافة وسلوك رشيد للمجتمع، وإن قيم الإسلام البعد عن كل ما هو متنافر ويحث على الفرقة، ويجب التصدي للمفاهيم المغلوطة عن الإسلام، فالإسلام روح جامعة، ونبيه الكريم هو القائد".
وأوصى الشيخ محمد العسى حجاج بيت الله الحرام بتقوى الله عز وجل، و"أن نكون مستجيبين لما دعا الله إليه من التوحيد بإفراده بالعبادة وعدم صرف شيء من العبادات لغيره".

وذكر أن شهادة التوحيد لله مع شهادة الرسالة لمحمد صلى الله عليه وسلم هي سبب تحصيل رضا الله وسبب النجاة يوم المعاد ومن مدلول شهادة الرسالة تصديق محمد صلى الله عليه وسلم في أخباره وطاعته في أوامره وعبادة الله بما جاء به.

وأوصى حجاج بيت الله، والمسلمين في كل مكان، بتقوى الله تعالى فإنها خير الزاد والمسارعة في فعل الخير، قائلاً "واعلموا عباد الله أن من المسارعة في الخير الحرص على امتثال قيم الإسلام التي صاغت سلوك المسلم فهذبته خير تهذيب".

وأشار العيسى إلى أن حسن الخلق في "الوصف العام" قيمة مشتركة بين الناس كافة، يقدّرها المسلم وغيره؛ إذ هي سلوك رشيد في القول والعمل. والمسلم "براسخ قيمه" لا يلتفت لجاهل ولا لمغرض ولا لعائق، كما يعلم المسلم أن منازلة أولئك تسهم في إعلاء ذكرهم، ونجاح مشروعهم، وهو ما يسعدون به، بل إن الكثير منهم يعول عليه، غير أن مخاطر التدليس يتم كشفها، مثلما يتم التصدي للإساءة البينة، وكل ذلك يساق بحكمة الإسلام.
وبعد خطبة وصلاة عرفات أدى حجاج بيت الله الحرام الذين توافدوا منذ وقت مبكر إلى مسجد نمرة في مشعر عرفات صلاتي الظهر والعصر جمعاً وقصراً اقتداء بسنة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم.