محطة وقود في بريطانيا (أرشيف)
محطة وقود في بريطانيا (أرشيف)
الجمعة 8 يوليو 2022 / 18:41

"مكافحة الاحتكار" يحقق في أسعار البنزين ببريطانيا

بدأ جهاز حماية المنافسة ومكافحة الاحتكار في بريطانيا تحقيقاً معمقاً في ارتفاع أسعار البنزين الذي ساهم بشدة في ارتفاع معدل التضخم ببريطانيا إلى أعلى مستوياته منذ جيل كامل.

وقالت هيئة تنظيم المنافسة والأسواق  في بريطانيا إنها تشعر بالقلق من ارتفاع الفارق بين سعر النفط الخام وسعر بيع البنزين والديزل، في سوق الجملة.

وأضافت أن الفارق تضخم بسبب توقف مصافي التكرير عن العمل حول العالم أثناء جائحة كورونا، ولم تكن هناك طاقة تكرير كافية لتلبية الطلب على الوقود بعد زيادته عقب انحسار الجائحة.

وأشارت وكالة بلومبرغ إلى أسعار الوقود في العالم وصلت إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، وذلك جزئياً نتيجة اختناق الإمدادات من مصافي التكرير، والغزو الروسي لأوكرانيا.

وتواجه شركات تجارة التجزئة للوقود في بريطانيا انتقادات لأنها لم تمرر التراجع الأخير في أسعار الجملة إلى المستهلكين، حيث قالت هيئة تنظيم المنافسة والأسواق، إن فارق الأسعار بين التجزئة والجملة للوقود اتسع في الأسابيع القليلة الماضية.

وخفضت الحكومة البريطانية خفضت الضريبة على الوقود 5 بنسات للتر وهو أكبر خفض من نوعه على الإطلاق في مارس (آذار) الماضي، لتخفيف حدة ارتفاع الأسعار في محطات الوقود للمستهلكين بعد غزو أوكرانيا.

وفي الشهر الماضي سجل سعر الوقود أكبر ارتفاع شهري، بـ 191.43 بنس للتر.

وقالت هيئة تنظيم المنافسة والأسواق إن الفارق بين سعر البيع في مصافي التكرير والبيع للمستهلك ارتفع إلى ثلاثة أمثاله من 10 بنسات للتر إلى حوالي 35 بنساً للتر.