الأربعاء 28 سبتمبر 2022
موقع 24 الإخباري

كاكيتسوجي تقنية يابانية غير مرئية لإصلاح الملابس

يعني مصطلح كاكيتسوجي حرفيا "الإصلاح غير المرئي" باللغة اليابانية، هي تقنية مدهشة تتضمن إصلاح القماش التالف إلى الحد الذي لا يمكنك فيه حتى معرفة أنه قد تعرض للتلف.

ونظراً لأن الموضة السريعة أصبحت أكثر شيوعاً من أي وقت مضى، فإن إصلاح الملابس لم يعد ضرورياً كما كان من قبل. فإذا تلف أحد جواربك ما عليك سوى رميه في سلة المهملات والحصول على زوج جديد، فهي رخيصة ومتوفرة بسهولة. وينطبق الشيء نفسه على أي قطعة ملابس تقريباً، لذا فإن إصلاح القماش بالإبرة والخيط حرفة تختفي ببطء.

ولكن ماذا عن الملابس الخاصة؟ ماذا يحدث عندما يتضرر شيء مميز وعزيز على قلوبنا؟ هنا يأتي دور فن كاكيتسوجي السحري. و كما يوحي الاسم، فإن تقنية إصلاح القماش الفريدة هذه تدور حول إصلاح التلف مثل الثقوب في النسيج أو الخيوط الممزقة بشدة بحيث يبدو الثوب جيداً مثل الجديد. يبدو الأمر جيداً لدرجة يصعب تصديقه، ولكن هناك الكثير من اللقطات المتاحة عبر الإنترنت التي توثق هذا الإجراء والنتائج المذهلة.



و قبل بضع سنوات، انتشر تقرير إخباري عن الـ كاكيتسوجي لمحطة التلفزيون الكورية الجنوبية SBS ور كز على عمل الحرفي الياباني تاكاو ماتسوموتو، الذي كان يستخدم هذه التقنية لترميم الملابس لأكثر من 55 عاماً. وعلى الرغم من أن ماتسوموتو ليس وحده على دراية بهذا الفن، إلا أن تاكاو وابنته من الأشخاص القلائل الذين لا يزالون يتقنون هذه التقنية.

والـ كاكيتسوجي هي عملية شاقة تبدأ بإزالة قطعة صغيرة من القماش من داخل الثوب، حيث لن يتم ملاحظة غيابها. ثم يتم تنظيف هذه القطعة بمحلول أساسه الأسيتون ليجعل إزالة الخيوط الفردية أسهل قليلاً. و من المحتمل أن يكون تجريد قطعة القماش إلى الخيوط الفردية هو الجزء الأكثر مجهوداً في العمل، لكن أساتذة هذه الحرفة يدعون أن استخدام نفس النسيج تماماً مثل القماش الذي يُصنع منه الثوب ضروري لجعل الإصلاح غير مرئي حقاً في النهاية.



بعد ذلك تتم خياطة الخيوط التي تم الحصول عليها حديثاً بعناية فوق الفتحة أو المنطقة التالفة من الثوب، من اتجاهات متعددة، ومن كلا جانبي القماش. وبمجرد اكتمال عملية الخياطة، يتم وضع رابطة لاصقة فوق المنطقة التي تم إصلاحها، ويتم استخدام الخيوط المتبقية لإخفاء الضرر بشكل أكبر.

ومن المثير للاهتمام ، أن الإصلاح غير المرئي يعمل أيضاً على الثقوب الصغيرة التي يبلغ حجمها بضعة ملليمترات فقط، كما هو الحال في الثقوب الكبيرة التي يزيد قطرها عن 3 سنتيمترات. كل ما في الأمر أن المنطقة التالفة الكبيرة ستستغرق وقتاً أطول لإصلاحها، لذا فكلما كانت الفتحة أكبر، زادت تكلفة الإصلاحات.

و تبدأ أسعار الإصلاحات من 136 دولار + تكلفة الشحن للفتحات التي يصل قطرها إلى 0.5 سم وتصل إلى 362 دولار + تكاليف الشحن للفتحات التي يصل طولها إلى 3 سم. وأي شيء فوق ذلك يجب أن يتم تسعيره بشكل منفصل، اعتماداً على نسيج الملابس وتعقيدها، بحسب موقع أوديتي سنترال.

T+ T T-