السبت 13 أغسطس 2022
موقع 24 الإخباري

"الشارقة السينمائي للأطفال والشباب" يبدأ تدريب 25 من المحكمين الواعدين

أطلق مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للأطفال والشباب، يوم أمس الإثنين سلسلة من ورش العمل المخصصة لتأهيل المحكمين الواعدين، التي تستمر في مسرح المجاز بالشارقة على 4 مراحل حتى أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، بواقع 4 أيام من التدريب كل شهر، بهدف تنمية مواهب الأطفال والشباب وتدريبهم على تحكيم الأفلام السينمائية ضمن فئتي الأطفال والشباب بالمهرجان.

وضمت المرحلة الأولى من الورش 25 مشاركاً ضمن الفئة العمرية من 12 إلى 20 عاماً، واستهدفت تدريب المشاركين وتعريفهم على أساسيات التحكيم وتذوق جماليات الفن السينمائي وعناصر اللغة السينمائية، على مستوى التصوير والإخراج والتمثيل والرسائل التي تنقلها الأفلام للجمهور.

ويستقطب المهرجان مشاركين من صناع السينما والفن الهادف من مختلف أنحاء العالم، منذ انطلاقه في 2013 وحتى دورته الثامنة في العام 2021.

وركزت الورش المخصصة للمحكمين الواعدين خلال شهر يوليو (تموز) على التعارف بين المشاركين والتمهيد لتدريبهم على الأدوار المطلوبة منهم، من خلال تمارين استهدفت استكشاف ما لديهم من معارف ومعلومات حول أساسيات فن السينما، إضافة إلى تعريفهم على أسماء المحكمين الواعدين وأسماء كوكبة من الفنانين والمخرجين الذين شاركوا في لجان تحكيم المهرجان في دوراته السابقة.

وعرض خلال التدريب فيديو توضيحي حول دورة سابقة من مهرجان الشارقة السينمائي للأطفال والشباب، تضمن إضاءة حول المهرجان ومستوى تفاعل الجمهور مع عروضه وضيوفه وندواته وحلقات النقاش وورش العمل التي يشهدها، وعزز العرض المصور حماس المشاركين في الورشة الذين أبدوا استعدادهم للإسهام بدور متميز في الدورة المقبلة من المهرجان.

واشتملت ورش يوليو على تدريبات تم خلالها تقسيم المشاركين إلى مجموعات، اشتركوا خلالها في تنمية مهارة الملاحظة والتأمل وتفعيل مختلف الحواس عند تقييم المشاهد المصورة، لتعزيز خبرات المتدربين وتأهيلهم لقييم الأفلام والاشتراك في حلقات النقاش التي ستجمعهم بالمخرجين الذين ستعرض أفلامهم في الدورة المقبلة من مهرجان الشارقة السينمائي للأطفال والشباب.
T+ T T-