تعبيرية
تعبيرية
الأربعاء 3 أغسطس 2022 / 16:43

اختبار جراح روبوتي في الفضاء في 2024

24- إعداد: سامي حسين

من المقرر أن يتم اختبار جراح روبوتي على متن محطة الفضاء الدولية ليتمكن يوماً ما إجراء عملية جراحية بشكل مستقل على البشر في الفضاء.

وبعد سنوات من الدعم والرعاية من وكالة ناسا، طور العلماء في نبراسكا روبوتاً يسمى MIRA وهو اختصار لـ "المساعد الآلي المصغر في الجسم الحي"، وفي 2024، سينطلق الروبوت الجراحي المصغر باتجاه المحطة الفضائية، حيث سيثبت قدرته على قطع أنسجة تحاكي الأنسجة الحقيقية.

ويقول العلماء إنه يمكن في يوم من الأيام إصلاح الزائدة الدودية الممزقة لرائد الفضاء أثناء مهمة إلى المريخ، أو إزالة شظية من جندي أصيب بانفجار على بعد آلاف الأميال.

الروبوت من ابتكار شين فاريتور، الأستاذ بكلية الهندسة في جامعة نبراسكا لينكولن. وفي أبريل (نيسان)، أعلنت وكالة ناسا أنها منحت الجامعة 100 ألف دولار لتجهيز الروبوت الجراحي لمهمة الاختبار في 2024.

ويزن الروبوت رطلين فقط وهو في الأساس أسطوانة روبوتية طويلة ذات شوكتين متحركين في الأسفل. وتحتوي كل من هاتين الشوكتين على أداتين صغيرتين في النهاية، واحدة لقفل الأشياء، والأخرى لقص الأشياء.



وفي النهاية سيتم استخدام الروبوت لقطع الأعضاء والأنسجة البشرية الحقيقية والاحتفاظ بها، ولكن يجب إكمال سنوات من البحث والتطوير والاختبار أولاً.

وحالياً، يتم إدخال الأدوات من خلال شق واحد في بطن المريض، ويتم التحكم فيه من قبل عامل بشري قريب في وحدة تحكم الجراح، ولكن في المستقبل، يمكن جعل الروبوت يعمل بشكل مستقل، بحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية.