الأربعاء 28 سبتمبر 2022
موقع 24 الإخباري

"تهديدات ووعيد".. رسائل عسكرية بين إسرائيل وإيران

قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي (أرشيف)
قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي (أرشيف)
ذكرت القناة الـ12 الإسرائيلية، أنه بينما تبعث إسرائيل برسالة على شكل تمرين عسكري في البحر الأحمر، تقوم ببعث رسائلها الخاصة المتمثلة في 100 ألف صاروخ لتنظيم "حزب الله" اللبناني.

ونقلت القناة في تقرير على موقعها الإلكتروني تصريحات قائد الحرس الثوري الإيراني حسين سلامي، اليوم الجمعة، بأن تنظيم "حزب الله" اللبناني لديه أكثر من 100 ألف صاروخ موجه لإسرائيل، مُحذراً تل أبيب من أي خطوة أو خطأ بما فيه القيام بأي خطوة تصعيدية في القدس، وأشارت إلى أن ذلك يأتي في الوقت الذي تقوم به إسرائيل بتدريبات مشتركة مع الولايات المتحدة الأمريكية في البحر الأحمر والتي تعد رسالة إلى الإيرانيين.

وقال سلامي في خطاب عام في طهران: "يكفي أن يرتكب الإسرائيليون خطأ واحداً، لشن حملة في القدس"، لافتاً إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية فقدت السيطرة والقوة في المنطقة وأضاف "لقد حزموا حقائبهم، لقد انتهى وقتهم في الشرق الأوسط".

كما تناول قائد الحرس الثوري الملف النووي، وبحسبه لا ينبغي لإيران العودة إلى الاتفاق النووي لأن الشعب الإيراني قد تجاوز العقوبات بالفعل، والولايات المتحدة الأمريكية غير قادرة على فرض نظام الضغط الأقصى عليها مرة أخرى كما كانت أيام ترامب، على حد تعبيره.

وتقول القناة إن "سلامي ليس المسؤول الكبير الوحيد في طهران الذي بعث برسالة إلى إسرائيل اليوم، ولكن تحدث حسين طائب الذي شغل منصب رئيس جهاز الاستخبارات في الحرس الثوري قائلاً: لقد فهمت إسرائيل جيداً أنها إذا عملت ضدنا فسيكون لذلك ثمن، فلن تترك دون رد".

تعاون إيراني روسي
ووفقاً للقناة، من المتوقع الأسبوع المقبل تلقي مزيد من الأدلة بشأن التعاون الأمني بين روسيا وإيران، حيث ستطلق وكالة الفضاء الروسية الثلاثاء المقبل، قمراً صناعياً إيرانياً جديداً يعمل على رفع القدرات الاستخباراتية لطهران في جميع أنحاء المنطقة، لافتة إلى ما نقلته صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية عن مسؤول أمني أمريكي رفيع المستوى بأن الثمن التي ستتلقاه روسيا مقابل هذا الإطلاق هو حق استخدام قدرات القمر الصناعي الإيراني لأغراض الحرب في أوكرانيا.

تدريبات مشتركة
واختتم الجيش الإسرائيلي الأمريكي أمس الخميس، تدريبات مشتركة استمرت لمدة 4 أيام في البحر الأحمر تحت اسم "نوبل روز"، وقال الجيش الإسرائيلي إن تلك التدريبات شملت محاكاة بشأن سيناريوهات عملياتية متنوعة، وأشار المتحدث باسم الجيش إلى أن التدريبات أظهرت قدرات متنوعة لقوات الكوماندوز البحرية، بما في ذلك السيطرة على السفن واستخدام وسائل وسفن متطورة.
T+ T T-