اجتماع لوضع اللمسات الأخيرة على عملية اغتيال منصور
اجتماع لوضع اللمسات الأخيرة على عملية اغتيال منصور
الأحد 7 أغسطس 2022 / 15:12

كيف اغتالت إسرائيل القيادي بالجهاد الإسلامي خالد منصور؟

24 - إعداد: محمد طارق

أعلن الجيش الإسرائيلي، ليلة أمس السبت، عن اغتيال قائد منطقة جنوب قطاع غزة في حركة الجهاد الإسلامي، خالد منصور، حيث نشر تغريدة تشير إلى أن "المسؤول عن هجمات إرهابية عدة ضد المدنيين والجنود الإسرائيليين.. تم استهدافه الليلة الماضية .. وسنواصل التصدي لأي تهديد لإسرائيل".


الموافقة على العملية
بعد الإعلان عن عملية الاغتيال، صدر بيان عن مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لابيد وكشف أن العملية كانت عبارة عن "تعاون عملياتي للجيش الإسرائيلي ووكالات الاستخبارات وجهاز الأمن العام الإسرائيلي شاباك بموافقة المستوى السياسي".

وقال لابيد في بيانه: "هذا جهد عملياتي واستخباراتي، وإنجاز غير عادي، أريد أن أعبر عن تقديري لوزير الأمن بيني غانتس، ولرئيس الأركان ورئيس الشاباك وآلاف الأشخاص تحت قيادتهم".

توثيق الاغتيال
نشر المتحدث العربي باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي مقطع فيديو معلقاً بالقول: "هكذا تم القضاء على القيادي البارز في الجهاد الإسلامي المدعو خالد منصور قائد منطقة جنوب القطاع في الجهاد والتي تعادل رتبته رتبة جنرال.. كما يبدو تم القضاء بالعملية على ناشطيْن إرهابيين بارزين آخريين وهما قائد لواء رفح والمدعو زياد المدلل عضو قيادة الجهاد".


وظهر في المقطع قصف للطيران الإسرائيلي استهدف المكان الذي كان يتواجد فيه منصور وعدد من عناصر التنظيم، وكان أبرزهم زياد المدلل عضو قيادة الجهاد ونجل القيادي البارز في الحركة أحمد المُدلل.

اتخاذ القرار
ونشرت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، صباح اليوم، مقطع فيديو يوثق لحظة الموافقة على اغتيال القيادي خالد منصور، وظهر الفيديو الذي أفرجت عنه وزارة الدفاع الإسرائيلية، الوزير غانتس برفقة عدد من قيادات الجيش الإسرائيلي أمام مكتبه يشرحون له العملية على الخريطة.