مسلحو "الجهاد" ومباني غزة تحت النيران الإسرائيلية (ذا كرادل)
مسلحو "الجهاد" ومباني غزة تحت النيران الإسرائيلية (ذا كرادل)
الأحد 7 أغسطس 2022 / 15:24

إسرائيل في طريقها لإنهاء عمليتها في غزة: "حققنا الأهداف"

24 - إعداد: محمد طارق

أكدت إسرائيل، ظهر اليوم الأحد، أنها تجري محادثات لوقف إطلاق النار الشامل في غزة بوساطة مصرية على الرغم من أنه لم يتم التوصل حتى الآن إلى اتفاقيات ملموسة، وذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية أن مسؤولون أمنيون حضروا اجتماع مجلس الوزراء الإسرائيلي، الليلة الماضية، في تل أبيب قالوا إنه تم الاتفاق على أن أهداف العملية قد تحققت، بالتالي تسعى إسرائيل إلى إنهائها.

وأضاف المسؤولون أن إسرائيل ترغب في إنهاء العملية في غضون ساعات، ولكنها تفترض أنها ستستمر لعدة أيام أخرى على أمل ألا تطول، وأضافوا: "لا أحد يعرف حقاً متى ستنتهي".

وذكرت الصحيفة الإسرائيلية أنه بينما تجرى تلك المحادثات، فإن حركة الجهاد الإسلامي في قطاع غزة تواصل إطلاق صواريخها باتجاه الجنوب الذي يشهد إطلاق لصافرات الإنذار وتحديداً في مدينة عسقلان، فيما أعلن الجيش الإسرائيلي عن قصف مواقع لإطلاق الصواريخ في الوقت الذي أعلنت فيه وزارة الصحة الفلسطينية وصول عدد الشهداء إلى 31، بالإضافة إلى 265 إصابة حتى الآن.



سياسية فرق تسد
ويشير المسؤولون إلى أنه في إطار المناقشة، أمس السبت، فقد تأكد تعرض حركة الجهاد الإسلامي لهزيمة مبرحة، لتنجح إسرائيل في سياسة "فرق تسد" بين حركتي حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة، ولفتوا إلى أن حماس خارج الصورة الآن.

ووفقاً للمصادر، فإن وزير الصحة الإسرائيلي نيتسان هورويتز كان واضحاً في دعوته لإنهاء العملية من جانب واحد وعدم انتظار تشكيل آلية إنهاء، مؤكداً أن هذه العملية كانت استباقية وأن معظم الأهداف تم تحقيقها، وطالما أن هناك العديد من الإنجازات فمن الأفضل وقف تلك العملية الآن لأنه كلما طالت مدتها زادت المضاعفات المُحتملة.

وأكد هورويتز أن العام الماضي كان من أكثر الأعوام هدوءاً في المنطقة الجنوبية، وأن هذا إنجاز للحكومة بسبب سياسة "العصا والجزرة" التي جلبت السلام.



حل مصري
وتقول الصحيفة: "تتوقع إسرائيل أن يخلق الوسيط المصري آلية الإنهاء، إما من خلال الاتصالات المباشر بين القاهرة والجهاد أو من خلال حركة حماس"، مشيرة إلى أن التقديرات في إسرائيل الآن هي أن الجهاد الإسلامي ستتوقف عن إطلاق النار وفي ذلك الوقت ستتوقف إسرائيل، وتابعت: "يُقال في إسرائيل إنه لا شك في أن لدى حماس القدرة على وقف إطلاق النار في الميدان، لكنها لا تزال تبذل جهوداً كبيرة حتى الآن»، مشيرة إلى أن مصر تمارس ضغوطاً من أجل وقف متبادل لإطلاق النار.

وكانت إسرائيل بدأت عملية عسكرية تحت اسم "الفجر الصادق"، عصر الجمعة الماضي، بعد توترات طرأت في الأيام الأخيرة بين حركة "الجهاد الإسلامي" في غزة وتل أبيب على خلفية اعتقال القيادي في الحركة بسام السعدي يوم الإثنين الماضي.