ركام منزل قصفته إسرائيل في مدينة رفح جنوب قطاع غزة (تويتر)
ركام منزل قصفته إسرائيل في مدينة رفح جنوب قطاع غزة (تويتر)
الأحد 7 أغسطس 2022 / 18:40

ترجيحات بإعلان تهدئة في غزة خلال ساعات

أكد مصدر أمني مصري، وجود مقترح لهدنة بين إسرائيل وحركة الجهاد الإسلامي الفلسطينية في قطاع غزة، بعد تصعيد بدأ منذ مساء يوم الجمعة الماضي، بعد أن اغتالت إسرائيل القيادي في سرايا القدس الذراع العسكرية لحركة الجهاد تيسير الجعبري.

وقال مسؤول أمني مصري لوكالة فرانس برس، إن إسرائيل وافقت على هدنة اقترحتها مصر في قطاع غزة حيث تواصل إسرائيل ضرباتها مستهدفة بشكل أساسي حركة الجهاد الإسلامي التي ترد بقصف صاروخي.

وأشار إلى أن القاهرة تنتظر الآن الرد الفلسطيني، مضيفاً أن "إسرائيل وافقت على الهدنة بعد أن كان الوفد المصري يحاول مع الطرفين منذ 48 ساعة"، فيما أكد مصدر في حركة الجهاد الإسلامي أن المفاوضات لا تزال جارية.

وذكرت مصادر لوكالة رويترز أن إسرائيل والمسلحين الفلسطينيين اتفقوا على الالتزام بهدنة في غزة اعتباراً من مساء الأحد عملاً باقتراح القاهرة، وذلك بعد قصف إسرائيل لأهداف فلسطينية منذ يوم الجمعة الماضي مما دفع المسلحين لاستهداف مدنها بصواريخ بعيدة المدى.

وقال مصدر أمني مصري إن إسرائيل وافقت على عرض التهدئة، في حين قال مسؤول فلسطيني مطلع على جهود الوساطة المصرية إنه سيدخل حيز التنفيذ الساعة 20:00 (1900 بتوقيت غرينتش).

ولم يؤكد متحدثون باسم إسرائيل والجهاد الإسلامي، الفصيل الذي يقاتل في غزة منذ اندلاع الاشتباكات يوم الجمعة، ذلك، واكتفوا بالقول إنهم على اتصال بالقاهرة.

وفد مصري يصل غزة
وقالت مصادر فلسطينية لوكالة الأنباء الألمانية، إن وفداً أمنياً وصل من مصر إلى قطاع غزة عصر اليوم الأحد، لبحث وقف إطلاق النار مع إسرائيل وإنهاء موجة التوتر المستمرة منذ ثلاثة أيام.

وأضافت أن "الوفد المصري دخل غزة عبر حاجز بيت حانون/إيرز على أن يلتقي مسؤولين في حركتي حماس والجهاد الإسلامي"، لافتة إلى أن الوفد المصري يتوسط لإعلان اتفاقاً لوقف إطلاق النار يدخل حيز التنفيذ عند التاسعة من مساء اليوم بتوقيت القاهرة.

اتصالات فلسطينية رسمية
من جهته ، أكد رئيس الوزراء الفلسطيني محمد اشتية أن الاتصالات جارية على مختلف الصعد لوقف "العدوان" الإسرائيلي على غزة، وتنسيق الجهود لإدخال مساعدات إنسانية عاجلة لسكان القطاع عبر مصر.

وقال اشتية، في مؤتمر صحافي في رام الله ، إنه "لا يمكن القبول باستمرار المجازر المروعة ضد أطفالنا، لاسيما أن معظم الشهداء من الأطفال والنساء ويوجد عائلات فقدت أبناءها وأبناء فقدوا آباءهم وأمهاتهم".

وأضاف "يجب أن تهز صور الأطفال الشهداء والجرحى في غزة الضمير الإنساني، والعمل على وقف العدوان فوراً".

وأكد اشتية أن الرد الحقيقي والفعال على التوتر في غزة "يتطلب من الجميع الوقوف عند مسؤولياته في إنجاز الوحدة الوطنية وإنهاء الانقسام وتغليب المصلحة الوطنية العليا على المصالح والحسابات الحزبية الضيقة".

قصف متبادل
وواصلت طائرات حربية إسرائيلية شن غارات جوية متقطعة على مناطق مختلفة من قطاع غزة مستهدفة مواقع تدريب لحركة الجهاد الإسلامي وأراض زراعية.

من جهتها، أعلنت سرايا القدس الجناح العسكري للجهاد عن توجيه ضربات صاروخية كبيرة باتجاه تل أبيب وقاعدة بلماحيم وأسدود وبئر السبع وعسقلان ونتيفوت ومفلاسيم ومفتاحيم والمستوطنات المحاذية لغزة.

وقتل 31 فلسطينياً من بينهم ستة أطفال و أربع سيدات منذ بدء إسرائيل غارات جوية مكثفة على قطاع غزة عصر الجمعة، عقب اغتيالها قياديا عسكريا في حركة الجهاد تتهمه بالتخطيط لعمليات ضدها.

وردت الجهاد الإسلامي وجماعات أخرى مسلحة بإطلاق مئات القذائف الصاروخية من قطاع غزة باتجاه الأراضي الإسرائيلية تم اعتراض أغلبها من منظومة القبة الحديدية الإسرائيلية.