السبت 1 أكتوبر 2022
موقع 24 الإخباري

وقف إطلاق النار بين إسرائيل وغزة يدخل حيز التفيذ

دخلت الهدنة بين الحكومة الإسرائيلية وحركة الجهاد في غزة حيز التنفيذ الساعة 11:30 من مساء الأحد، بتوقيت القدس، بعد التوصل لاتفاق بوساطة مصرية.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت حركة الجهاد الإسلامي موافقتها على اتفاق هدنة مع إسرائيل، بعد 3أيام من جولة عنف دموية أسفرت عن مقتل 41 فلسطينياً، من بينهم 15 طفلاً، فيما بلغ عدد الجرحى 311، حسبما أعلنت وزارة الصحة في غزة.

ورحب الرئيس الفلسطيني محمود عباس، مساء الأحد، بالجهود التي بذلتها مصر وأدت إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة.

ونقلت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية (وفا) عن عباس قوله إن هذه الجهود "تساهم في تهدئة الأمور ورفع المعاناة التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني نتيجة هذا العدوان سواء في القدس أو غزة أو في باقي الأراضي الفلسطينية".

وأكد مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي يائير لبيد أن الهدنة مع حركة الجهاد في قطاع غزة تدخل حيّز التنفيذ ليل الأحد.

وقال رئيس الدائرة السياسية في حركة الجهاد الإسلامي محمد الهندي في بيان "قبل قليل تم التوصل إلى صيغة الإعلان المصري لاتفاق التهدئة بما يتضمن التزام مصر بالعمل على الإفراج عن الأسيرين باسم السعدي وخليل عواودة".

ومن جانبها، دعت مصر إلى وقف إطلاق النار بشكل شامل ومتبادل في قطاع غزة اعتبارا من الساعة 11:30 مساء بتوقيت فلسطين.

وكشف مصدر مسئول أن مصر كثفت اتصالاتها مع كافة الأطراف لاحتواء التصعيد الحالي في قطاع غزة في إطار حرصها على إنهاء حالة التوتر الحالية في القطاع.

‏وأعلنت مصر أنها تبذل جهودها وتلتزم بالعمل للإفراج عن الأسير خليل العواودة ونقله للعلاج، كما تعمل على الإفراج عن الأسير بسام السعدي في أقرب وقت ممكن.
T+ T T-