الرئيسان التونسي والفرنسي (أرشيف)
الرئيسان التونسي والفرنسي (أرشيف)
الثلاثاء 9 أغسطس 2022 / 21:13

ماكرون: الاستفتاء في تونس مرحلة مهمة

وصف الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الثلاثاء الاستفتاء المثير الذي أفضى إلى تبني دستور جديد في تونس يمنح صلاحيات واسعة للرئيس بأنه "مرحلة مهمة" ودعا نظيره قيس سعيد للعمل من أجل "حوار تشارك فيه جميع الأطراف.

واعلنت الرئاسة الفرنسية في ختام محادثة هاتفية بين الرئيسين ان "رئيس الجمهورية ذكر أن إجراء الاستفتاء على مشروع الدستور في 25 يوليو (تموز) خطوة مهمة في عملية الانتقال السياسي الجارية".

وأضافت الرئاسة أنه "أكد على ضرورة استكمال الإصلاحات الجارية في المؤسسات في إطار حوار شامل مع احترام سيادة تونس".

تم تبني الدستور الجديد بغالبية ساحقة نسبتها 94,6% وفقاً للنتائج الأولية لكن معارضيه قالوا إن نسبة المشاركة التي بلغت نحو ربع الناخبين تقوض هذه النتيجة. ويتوقع إجراء انتخابات تشريعية في 17 كانون ديسمبر (الأول).

وينصّ الدستور على أن يتولى الرئيس السلطة التنفيذية بمساعدة رئيس حكومة يعيّنه ويمكن أن يقيله إن شاء، بدون أن يكون للبرلمان دور في ذلك.

كذلك يملك الرئيس، القائد الأعلى للقوات المسلحة، صلاحيات ضبط السياسة العامة للدولة ويحدد اختياراتها الأساسية، ولمشاريعه القانونية "أولوية النظر" من قبل نواب البرلمان.

كما أكد الرئيس الفرنسي أن تونس يمكن أن "تعتمد على دعم فرنسا" في مباحثاتها مع صندوق النقد الدولي للحصول على قرض شرط تنفيذ برنامج الإصلاحات.

وقال أيضاً إن "فرنسا مستعدة للعمل مع تونس لتلبية الحاجات الغذائية" للبلاد في مواجهة النقص الذي سببته الحرب في أوكرانيا، أحد أكبر منتجي الحبوب في العالم مع روسيا.