الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (أرشيف)
الأربعاء 10 أغسطس 2022 / 12:10

ماذا سيفعل ترامب بعد مداهمة منزله.. مستشاره يجيب

في عملية غير مسبوقة، كشف الرئيس الأمريكي أن ضباط من مكتب التحقيقات الاتحادي "إف بي آي" داهموا منزله بمنتجع "مار إيه لاغو" في فلوريدا، أمس الإثنين، في الوقت الذي أقر فيه نجله بأن ذلك أتى في إطار تحقيق حول نقل الرئيس الأمريكي السابق سجلات رئاسية من البيت الأبيض إلى ذلك المنتجع.

تأتي تلك العملية في إطار أحد التحقيقات التي يواجهها ترامب بسبب فترة تواجده في منصب الرئيس وهو التحقيق الخاص بالسجلات، كما تمثل هذه المداهمة تصعيداً كبيراً في ذلك التحقيق.

اللجوء للقضاء
بسؤال مستشار ترامب الذي تواجد معه أثناء توليه المنصب، البرفيسور جابريال صوما، ربط بين ما يحدث للرئيس السابق وبين اقتراب انتخابات التجديد النصفي، مضيفاً: "لا نعرف ما هي الوثائق التي حصل عليها عناصر الـFBI أثناء تلك المداهمة، ولم توجه اتهامات ضد الرئيس ترامب حتى الآن، ولذلك لا يوجد مبرر للجوء الآن إلى القضاء في الوقت الحاضر من قبل ترامب، علينا أن ننتظر نتيجة النظر في هذه الوثائق من قبل المحققين لمعرفة ما إذا هناك تجاوزات للقانون".

وخلال اتصال هاتفي لـ"24"، أشار صوما، وهو أستاذ القانون الدولي، إلى أن وزارة العدل الأمريكية كانت تجري مفاوضات مع ترامب بخصوص صناديق من الوثائق التي تعتبرها الوزارة بأنها تحتوي على "معلومات سرية"، وبناء على طلب الوزارة سلم ترامب 15 صندوق في شهر يناير (كانون الثاني) الماضي، لافتاً إلى أن هذا يعني أن وزارة العدل كان بإمكانها أن تتفاوض مع الرئيس ترامب لتسلم مزيد من الوثائق التي تريدها.

تسليح سياسي
وأوضح صوما أن ليلة الإثنين الماضي اتهم نواب ومسؤولون جمهوريون إدارة الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن بتسليح وزارة العدل سياساً بعد أن كشف ترامب أن مكتب التحقيقات الفيدرالي قد فتش منزله في فلوريدا، لافتاً إلى أن زعيم الأقلية في مجلس النواب الجمهوري كيفين مكارثي من كالفورينا قال إن وزارة العدل وصلت إلى حالة لا تطاق من "التسليح السياسي" وتعهد أن يشرف الجمهوريون على وزارة العدل إذا عادوا إلى مجلس النواب في انتخابات التجديد النصفي في نوفمبر (تشرين الثاني) من هذا العام.

ملاحقة الخصوم
كما أشار إلى تغريدة السيناتور الأمريكي ريك سكوت من فلوريدا والذي قال إن تلك العملية جزء من تاريخ إدارة بايدن التي تلاحق الخصوم السياسيين دون تقديم أي تفاصيل داعمة لذلك، مطالباً بإجابات حول تصرفات مكتب التحقيقات الفيدرالي، وأصر على أن المكتب يجب أن يشرح ماذا كانوا يفعلوا مساء يوم الإثنين ولماذا.

وتابع صوما "تحدث السيناتور ليندسي غراهام من ساوث كارولينا وقال إننا على بعد 100 يوم من انتخابات التجديد النصفي ومن المرجح أن يرشح ترامب نفسه في انتخابات 2024" وذلك في إشارة إلى علاقة الأحداث بالانتخابات.